الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34096
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام Empty
مُساهمةموضوع: في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام   في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام Emptyالأحد سبتمبر 18, 2011 11:20 am


في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام

قال السيد محمد حقي النازلي في خزينة الأسرار ص: 203- 204:

قال أهل الحديث والتفسير أن الصلاة والسلام على سيد الأنام أفضل العبادات وأحسن الحالات وأعظم القربات وأشرف المقامات لقوله تعالى: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنواْ صلواْ عليه وسلمواْ تسليما). اعلم أن آداب لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام أن يذكر المصلي فيها اسما من أسماء الله حقيقة أو حكماً فمن لم يسند الصلاة إلى الله تعالى فلا يعد منها ويجوز الصلاة والسلام على سيدنا محمد أي ليصل الله على محمد وليكن صلاة الله على محمد على طريق الإنشاء،
وأما السلام فهو من أسماء الله تعالى، وأفضل أسمائه وأعظمها هو اسم الله تعالى،
وأصل اللهم: يا الله فحذف حرف النداء وجعل الميم بدلا منه (....).

[ قلت: وقيل: إن أصل اللهم: يا الله وأن الميم المفتوحة المشددة زيدت لتشعر بأن هذا الاسم الأعظم اجتمعت فيه أسماء الله كلها، فالاسم الأعظم *الله*

هو المستغرق لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلى، والميم مشعرة ومعينة على كمال استحضار ذلك الاستغراق، لأنها هي المستغرقة لجميع الأسماء فافهم ذلك ].

وأيضا يذكر فيها اسم محمد فهو أفضل أسمائه وإن جازت الصلاة بذكر صفته كالنبي والرسول لكن اسم محمد وقع التعبد به دون غيره، وفي ذكر اسم محمد في أثناء الصلاة فوائد كثيرة منها أن الملائكة تنادي بالصلاة على المصلي لما أخرجه ابن أبي الدنيا:

(من قال: صلى الله عليك يا محمد سبعين مرة ناداه ملك: صلى الله عليك يا فلان لم تسقط لك حاجة) أي إلا قضيت.

ومنها مزيد من التفخيم والتعظيم وللإيذان بأنه الاسم الأعظم الذي أسس عليه الدين المحمدي وبه فسر قوله (هل تعلم له سميا). ومنها التبرك والتشرف به والتوصل إلى ذاته المحمدية.

وأيضا يذكر في أثناء الصلاة اسم آله وأصحابه لما ورد من الأمر بالتعميم،

وأخرج أبو سعيد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تصلوا علي الصلاة البتراء، قالوا وما الصلاة البتراء يا رسول الله ؟ قال: تقولون: اللهم صل على محمد وتسكتون بل قولوا: اللهم صل على محمد وآل محمد).

ليدخل جميع أمته تحت ذكر الآل. [ قلت: قيل: لكن لا بد من لحظ آله صلى الله عليه وسلم بمزيد تعظيم وتشريف وتكريم كما لا يخفى على ذي العقل السليم، فلا بد فيه بعد التعميم بجميع أمته من التخصيص لآله ].

فإن الصلاة امتثال لأمر الله تعالى وتبع للملائكة وتعظيم وتوقير لرسول الله صلى الله عليه وسلم وثناء عليه ودعاء لأمته جميعاً حتى نفس المصلي، وفي ذكر الآل فائدة أخرى:

سرعة الإجابة وحصول المطلوب لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب) وغيرها من الفوائد كما بيناه وأيضا يذكر المصلي في أثناء الصلاة مطلوبه ومقصوده ومحذوره (....)

وفيه إشارة إلى قوله تعالى: (يسأله من في السماوات والأرض) وإلى قوله صلى الله عليه وسلم:

(من لم يسأل الله يغضب عليه) ويجوز ذكر الصلاة الواحدة أو السلام الواحد مكرراً بل هو أفضل من ذكر الصلوات المتعددة كما قال بعض الخواص:

خذ حرفاً قل ألفاً، فإن مفتاح الأسرار ذكر الورد بالتكرار....
ويكون ذلك الورد اسما أعظم من حقك لدوامك بالتكرار إليه ولقوله عليه الصلاة والسلام: (إن الله يحب الملحين في السؤال والمكررين في الطلب) (...)

وأيضاً في أثناء ذكر الصلاة اسم العدد لتكثير الثواب والأجور على طريق إحاطة كل شيء علماً في خزائن رحمة الله وراجيا إحسانه بالزيادات على نبيه وعلى أمته أجمعين وعلى نفس المصلي، ولا يبخل أثناء صلاته وسلامه وتوحيده وتهليله وتسبيحه فضل الله وكرمه وإحسانه لعباده المؤمنين بعدم ذكر العدد لما أخرج النسائي وابن حبان والحاكم عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر به وهو يحرك شفتيه فقال: ماذا تقول يا أبا أمامة ؟ قال: أذكر ربي، قال: ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك الليل مع النهار:
أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء الأرض والسماء، وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه، وسبحان الله عدد كل شيء، وسبحان الله ملء كل شيء، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك)

وغيرها مثل ذلك، ولا إله إلا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم الله (...)

وأخرج الطبراني والترمذي والبزار عن صفية أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها أنها جمعت عندها أربعة آلاف نواة لتعد بها تسبيحاً، فجاء صلى الله عليه وسلم ووقف عند رأسها فقال: (قد سبحت منذ وقفت على رأسك أكثر من هذا، أي أكثر من مجموع هذا العدد من غير طي اللسان أو بسط الزمان

فقالت: علمني يا رسول الله في زمان يسير تسبيحي بعدد كثير، فقال: سبحان الله عدد ما خلق)

أي تصوري جميع أفراد مخلوقاته. ثم إن العلماء والمشايخ رحمهم الله تعالى أجروا ذكر العدد في التهليلات والتسبيحات والصلوات لكثير الثواب والأجور. انتهى

- وقال الأستاذ المرشد عبد السلام ياسين في كتاب الإحسان ج1ص: 300-301 : قال صلى الله عليه وسلم في رواية أحمد والنسائي بإسناد حسن عن زيد بن خارجة: (صلوا علي، فاجتهدوا في الدعاء وقولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد).

اللهم شكرا على نعمتك العظمى وتعرضا لوعدك الكريم نقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، كلما ذكرك وذكره الذاكرون، وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ''.


(حكاية): قال عبد الله بن الحكم: رأيت الشافعي في النوم فقلت: ما فعل الله بك ؟ قال: رحمني وغفر لي وزفني إلى الجنة كما تزف العروس، ونثر علي كما ينثر على العروس. فقلت: بم بلغت هذه الحال ؟ فقال لي قائل: يقول لك: بما في كتاب الرسالة من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. قلت: فكيف ذلك ؟ قال: وصلى الله على محمد عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون. قال: فلما أصبحت نظرت إلى الرسالة فوجدت الأمر كما رأيت صلى الله عليه وسلم.(قلت: ويروي أصحاب الحديث روايات كثيرة من أمثال هذه الرواية).


قال صاحب التحفة المرضية ص: 10: اختلف فيمن قال: اللهم صل على سيدنا محمد عدد ما خلق وشبه ذلك، هل يحصل له أجر واحد أو بعدد ما ذكره ؟ ذهب الإمام التلمساني إلى أنه يحصل له الأجر بعدد ما ذكر ولا حرج على فضل الله، ويؤيد ذلك ما ذكره الإمام الجزري في الحصن الحصين عن الإمام أبي داود وصحيح المستدرك للحاكم: (دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية وبين يديها أربعة آلاف نواة تسبح الله بهن فقال: قد سبحت منذ وقفت على رأسك أكثر من هذا، قالت: علمني، قال: قولي سبحان الله عدد ما خلق).


...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين ابوكليب
مشرف
مشرف
نور الدين ابوكليب


عدد المساهمات : 394
نقاط : 10661
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 40

في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام Empty
مُساهمةموضوع: رد: في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام   في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام Emptyالخميس ديسمبر 08, 2011 6:59 pm

دائما مواضيع متميزه بارك الله في اختنا الكريمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في بعض الآداب في لفظة الصلاة والسلام على سيد الأنام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة الشافعية على خير الأنام عليه الصلاة والسلام
» اياكم اخواني ان تتركوا الصلاة على سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام
» الصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي
» انوار الصلاة والسلام على النبي المختار.........
» من معجزات النبى عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصلوات الطيبات الذكيات على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم وآله ۩๑-
انتقل الى: