الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الدين ابوكليب
مشرف
مشرف
نور الدين ابوكليب


عدد المساهمات : 394
نقاط : 10649
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 40

الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Empty
مُساهمةموضوع: الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه   الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Emptyالإثنين ديسمبر 05, 2011 11:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلي الله علي سيدنا محمد النبي الامي الامين وعلي اله وصحبه ومن اتبعهم باحسان الي يوم الدين اما بعد
الطريقة البرهانية الدسوقية الشـاذلية هى طريقة برهان الدين سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى ، وفيها أيضا ميراث خاله سيدى أبو الحسن الشاذلى ، ولذلك فهى الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية}، وقد ظلت وديعة بأحشاء الزمان حتى أذن الله لها أن تحيا على يد مولانا فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده ؛ البرهانى طريقةً والمالكى مذهباً والسودانى مولدا والذى ينتهى نسبه إلى سيدنا رسول الله ، والذى استمر فى عطائه سنوات طويلة حتى اشتعلت جزوتها وعلت رايتها فى أرجاء المعمورة مشرقا ومغربا, فحفلت سيرته بالجهد والعمل والدروس والدعوة، ودخل الألوف على يديه فى دين الحبيب المصطفى ؛ سالكين إلى الله تعالى على طريقته، ومنتفعين بمؤلفاته المتعددة، فعمرت قلوبهم بالحب لله ورسوله والصالحين، وقد استمر العطاء على يد الشيخ إبراهيم محمد عثمان عبده خليفته ووريثه ثم مولانا الشيخ محمد إبراهيم من بعده، ذرية بعضها من بعض، حتى ترى المريدين من شتى الأجناس مجتمعين تحت شعار الحولية السنوية التى يحييها شيخ الطريقة الشيخ محمد إبراهيم محمد عثمان عبده، لا يجمعهم إلا ذكر الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

النسب الشريف
هذا هو النسب الشريف للقطب الفرد الجامع الكبير؛ غوث زمانه (الشيخ إبراهيم) شيخ الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية، سليل بيت النبوة الكريم، المشرقة شمس مولده فى 1357هـ - 1938م من وادى حلفا بالسودان، اللاحق بالرفيق الأعلى فى يوم الأربعاء 26 شعبان 1424هـ - 22 أكتوبر 2003م المالكى المذهب كأبيه ومُوَرِّثه مقامه العظيم (الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى) المكنى عند أهل التمكين بالإمام فخر الدين؛ الطالعة أنوار ميلاده السعيد من وادى حلفا أيضا فى 1320هـ - 1902م، والمنتقل إلى غيوب عُلاه ملبياً نداء مولاه فى 21 جمادى الثانية 1403هـ - 4 أبريل 1983م .. فهو السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد عثمان بن السيدة آسيا بنت كلثومة بنت تكة بنت موسى بن عالم بن خضر بن على بن نصر الله بن موسى بن عيسى بن شريف بن يوسف بن عرك الدين بن نصر الدين بن سراج الدين بن عون بن هوبر بن حسين بن نصر الدين بن قيس بن نافع بن قاسم بن عمر بن عمران بن نور الدين بن مفرج بن الحسين بن إبراهيم بن محمد بن أبو بكر بن إسماعيل (ساكن فاس) بن عمر بن على بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن الإمام حسن الخالص الملقب بالحسن العسكرى بن الإمام على الهادى بن الإمام محمد الجواد بن الإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن سيدنا ومولانا الإمام الحسين بن السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا ومولانا رسول الله ورضى الله تبارك وتعالى عنهم أجمعين.
من مؤلفات سيدي (فخر الدين الشيخ محمد عثمان) رضي الله عنه
كتاب( انتصار أولياء الرحمن علي أولياء الشيطان )ومما يقول فيه رضي الله عنه
كرامة أهل البيت
من مزايا أهل البيت التى اختصوا بها أنه يطلب أكرامهم وتوقيرهم وايثارهم، والتجاوز عن مساويهم، واعتقاد أن فاسقهم سيهديه الله تعالى. كل ذلك لأجل قرابتهم من رسول الله . ومما يدل على ذلك قوله تعالى: ﴿انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾. وقوله : (يا بنى عبد المطلب انى سألت الله لكم ثلاثا؛ أن يثبت قائمكم، وأن يهدى ضالكم، وأن يعلم جاهلكم). الحديث رواه الحاكم وصححه. وفى خبر حسن: (ألا ان عيبتى وكرشى أهل بيتى والانصار، فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم). أى فى غير الحدود وحقوق الآدميين. والمراد بكونهم عيبته وكرشه، أنهم موضع سره ومعدن معارفه، تشبيها بالعيبة التى هى اسم لما يحوز نفيس الامتعة، والكرش الذى هو اسم لمستقر الغذاء الذى به النمو وقيام البنيه. وأخرج الدارقطنى أن الحسن جاء الى أبى بكر وهو على منبر رسول الله ، فقال: انزل عن مجلس أبى. فقال: صدقت انه مجلس أبيك. ثم أخذه وأجلسه فى حجره وبكى. فقال على: أما والله ما كان على رأيى. فقال أبو بكر: صدقت وما اتهمتك. ووقع نحو ذلك للحُسين مع عمر. فانظر يا أخى عظم محبة الصديق وكمال توقيره لآل البيت وعدم تكدره مما قاله الحسن وقد صرح العلماء بأنه ينبغى اكرام سكان بلده ، وان تحقق منهم ابتداع أو نحوه رعاية لحرمة جواره . فما بالك بذريته الذين هم بضعة منه، ولو كان بينهم وبينه وسائط.
وقد روى فى قوله تعالى: ﴿وكان أبوهما صالحا﴾، أن الأب الذى حفظا من أجله كرامة له كان سابعا أو تاسعا.
وعن عبد الله بن الحسن بن على بن أبى طالب قال: أتيت عمر ابن عبد العزيز فى حاجة لى، فقال لى: اذا كانت لك حاجة فأرسل أو اكتب بها، فانى أستحى من الله أن يراك على بابى.
وحكى عن بعضهم قال: كنت أبغض أشراف المدينة بنى حسين لتظاهرهم بالرفض فرأيت النبى فى المنام تجاهالقبر الشريف، فقال: (يافلان) باسمى (مالى أراك تبغض أولادى؟) فقلت حاشا الله ما أكرمهم، وانما كرهت ما رأيت من تعصيهم على أهل السنة. فقال - فى مسألة فقهية: (أليس الولد العاق يلحق بالنسب؟) فقلت: بلى يارسول الله. فقال: (هذا ولد عاق) فلما انتبهت صرت لا ألاقى من بنى حسين أحد الا بالغت فى اكرامه. فينبغى أن الفاسق من أهل البيت، وان كان يبغض من حيث فعله، يحب ويحترم من حيث قرابته منه ، وجاء فى بعض الطرق تحريمهم على النار.
وأعلم أن مقتضى الاحتياط أن تحب وتحترم المنسوب اليه من حيث قرابته منه، وان طعن فى نسبة كما قاله الشعرانى وغيره، لاحتمال بطلان الطعن وصحة النسب فى الواقع، بل محبته واحترامه من حيث قرابته أبلغ فى رعاية جانبه عليه الصلاة والسلام، من محبة واحترام من لا طعن فى نسبة فافهم.
ومن مؤلفات حضرته (تبرئة الذمه في نصح الامة) ويقول فيه رضي الله عنه
الأنبياء المتعبدون بشريعته
ان الانبياء والرسل الاحياء المنظرين حتى ظهور المهدى المنتظر هم: سيدنا عيسى وسيدنا الياس وسيدنا ادريس وسيدنا الخضر مع الاختلاف فى نبوته، كل هؤلاء عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام يتعبدون بشريعة النبى كما ورد ذلك فى الصحاح.
فمن ذلك ان النبى كان ذاهبا لقضاء الحاجة ومعه سيدنا أنس بن مالك وهو يحمل الركوة - وهى ابريق الجلد - وبينما هما سائران اذ سمعا دويا فى جبل ابى قبيس. فقال الرسول : (يا أنس اذهب الى هذا الجبل وأتنى بالخبر) فذهب سيدنا انس الى غار فى الجبل فوجد رجلا طويل القامة فحياه فرد عليه التحية وقال: ياأنس بن مالك أأنت رسول الرسول؟ فقال: نعم. فقال له الرجل: اذهب الى صاحبك وقل له ان اخاك الياس ينتظرك. فأتى سيدنا انس الى النبى واخبره بما جرى فدخل النبى الى الغار وانتظر سيدنا انس خارجه وبعد مدة طويلة صاحا له ليدخل عليهما فدخل ووجد امامهما أكلا وشرابا فطلبا منه ان يأكل معهما فأكل معهما وخرج.
فمكث النبى مع سيدنا الياس عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام برهة ثم خرج فأعطاه سيدنا انس الركوة ليقضى الحاجة. قال انس : رأيت سحابة نزلت فركب عليها الرجل وراحت، وعند رجوعهما سأل سيدنا انس النبى قائلا: من هذا الرجل يا رسول الله؟ فقال له : (هذا هو نبى الله الياس وهو رسول من بنى اسرائيل).
فقال انس سائلا الرسول : اهو حى يا رسول الله؟ فقال : (نعم). فقال انس : هلا سألته عن سبب حياته يا رسول الله. فقال : (بلى، قال: جاءنى عزرائيل وساق روحى الى ان بلغت الحلقوم فبكيت فنزل جبريل عليه السلام فقال لى: يقول ربك: ما الذى يبكيك؟ احبا فى الدنيا أم خوفا من الموت ام كرها للقائى؟ فقلت: يا رب لاهذا ولا ذاك ولكن صحائفى تطوى بعد الموت فيذكرك الناس ويحمدونك ويمجدونك. فقال جبريل عليه السلام: يقول لك ربك لاحيينك فى الارض حتى لايذكرنى فيها احد) قال انس فقلت: يا رسول الله على شريعة من يتعبد؟ فقال : (على شريعتى حتى انه يحج كل سنه وبعد الانتهاء يقص للخضر شعره وكذلك يقص له الخضر شعره ثم يتصافحان ويودع كل منهما الاخر ويقولان سبحان الله لا يسوق الخير الا الله سبحان الله لا يصرف السوء الا الله) الخ الحديث.
فمن ذلك يتاكد لنا حياة الخضر والياس عليهما السلام كما ان رفع سيدنا عيسى عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام ثابت بنص المصحف الشريف فى قوله تعالى ﴿بل رفعه الله اليه﴾ وكذلك رفع سيدنا ادريس عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام ﴿ورفعناه مكانا عليا﴾ ومن ذلك ايضا نعلم انهم يتعبدون على شريعة النبى .
لمحات من دروس الإمام فخر الدين
(أوقد فعلوها)
سئل الإمام فخر الدين عن الحديث: (لاتسيدونى فى الصلاة) فقال : إياكم وتكذيب أى حديث عن رسول الله ، قال رسول الله : ( من كذب عنى حديثاً فليتبوأ مقعده من النار) الحديث. لأن فى كل المذاهب أن تقول فى التشهد "اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد" وهو إلتزام باللفظة التى قالها رسول الله ولكن إن كان حديثاً فلا بد أن يكون (لا تسودنى فى الصلاة) والخوف من التكذيب هو الإعتياد عليه فقد قال تعالى: ﴿وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون﴾ وهو دأب بعض أهل هذا الزمان من تكذيب الأحاديث، وقد حدث أن سيدنا عمر بن الخطاب كان فى المسجد وأذن المؤذن حتى بلغ: "أشهد أن محمداً رسول الله" فقبل إبهاميه ومسح بهما عيناه وقال: مرحباً بحبيبى وقرة عينى أبا القاسم. وقد لاحظ أن الرجل الذى بجواره لم يفعل ذلك فسأله سيدنا عمر فقال له الرجل: أرى فى هذا الحديث ضعف. فبكى سيدنا عمر وقال: أما يكفيك أنه قال قال رسول الله . ويسترسل الإمام فخر الدين: إن الحديث الذى لايخالف كتاب الله تعالى ولا باقى السنة ولا صحيح السيرة فهو حديث. أما الحديث الذى يخالف كتاب الله تعالى أو سائر الأحاديث أو صحيح السيرة فهو ليس بالحديث وهذا هو حكم سيدنا على بن أبى طالب عن الحارث الأعور قال: مررت فى المسجد فإذا الناس يخوضون فى الأحاديث فدخلت على على فقلت: ياأمير المؤمنين ألا ترى الناس قد خاضوا فى الحديث؟ قال: أوقد فعلوها؟ قلت: نعم. قال: أما أنى سمعت رسول الله يقول: (ألا إنها ستكون فتنة) فقلت: وما المخرج منها يارسول الله. قال: (كتاب الله فيه نبأ ماقبلكم وخبر مابعدكم وحكم مابينكم). وهذا هو منهجنا فى علم الحديث فعلى سبيل المثال هناك حديث يقول: (لاتجعلوا آخر زادكم ماء) وهذا ليس بحديث لأنه يخالف كتاب الله فى قوله تعالى: ﴿كلوا واشربوا﴾ وردت ست مرات فقد أمر الله تعالى بالأكل أولاً وختم بالشرب وقد رود فى الحديث أيضاً عن المقداد بن معديكرب قال: سمعت رسول الله يقول: (ماملأ آدمى وعاء شراً من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) وهنالك أيضاً من الحديث مايخالف تاريخ السيرة النبوية كالأحاديث التى دسوها على البخارى فى الإسراء والمعراج عن السيدة عائشة أنها قالت: أن ليلة الإسراء والمعراج كانت ليلتها مع رسول الله ومن قال أن محمداً رأى ربه فقد أفرى الفرى على الله. وهذا ليسبحديث لأن كل أصحاب السنن والمسانيد قالوا أن ليلة الإسراء والمعراج كانت من بيت السيدة أم هانئ، وهذا أولاً وثانياً أن الإسراء والمعراج كان من مكة وقد أجمع كل أهل السير أن دخول رسول الله بالسيدة عائشة كان بالمدينة بعد سنوات لاتقل عن ست أو أربع فكيف كانت ليلتها مع رسول الله وإننا نرى فى هذه الرويات طعناً فى السيدة عائشة، وعلم الجرح والتعديل الذى يقوم عليه مصطلح الحديث يقبل من أهله، وهم الأئمة العدول الذين يدرون أحوال الرجال فيخرجون أو يعدلون، ولكن جرح الرواة لا يقبل ممن هو مجروح فى ذاته، وهذا العلم الذى يقوم بالشهادة للراوى أو عليه إنما له أصول، وقد أوضح سيدنا عمر بن الخطاب فى الشهادة للناس أصولاً، حينما طلب شاهد على أمانة رجل، فقام رجل وقال: أنا أشهد له بالعدل والأمانة. فسأله سيدنا عمر: هل هو جارك الأدنى الذى تعرف حاله فى ليله ونهاره ومدخله ومخرجه؟ فقال الرجل: لا. فقال سيدنا عمر: هل عاملك بالدرهم والدينار الذين يستدل بهما على الورع؟ فقال الرجل: لا. فقال سيدنا عمر هل هو رافقك فى السفر الذى يستدل به على مكارم الأخلاق؟ فقال الرجل: لا. فقال سيدنا عمر: ليس لك أن تشهد له أو عليه. ولقد أفتى الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة والجماعة بغير خلاف فى أربع ألف ألف حديث (4 مليون) ولقد انتقى منها مايلزم المسلم، وصنفها حسب الرواة فى مسنده ثمانية وأربعون ألف حديث، ثم أضاف أربع آلاف أخرى فى زوائد المسند، وقد صحح هذه الأحاديث الإمام الحافظ العراقى فقال: إنها كلها أحاديث صحيحية غير أن هنا ثمانية عشر حديثاً لا أعرفهم فلما بلغ ذلك القول الحافظ بن حجر العسقلانى استحى أن يرو على أستاذه، فأرسل إلى تلميذه الحافظ القسطلانى بخطاب يطلب منه أن يسأله عن تلك الأحاديث، فأرسل إليه الحافظ القسطلانى الخطاب مما كان من بن حجر إلى أن ألف كتاباً أسمه "السؤدد فى الزود عن مسند أحمد"، ومن ثم فقد انتقى الإمام أحمد الأحاديث وهو المعروف بدقته فى إختيار الأحاديث وصحح تلك الأحاديث الحافظ العراقى والحافظ بن حجر العسقلانى والحافظ القسطلانى ... ولكن من عجيب العجاب فى هذا الزمان أن يطلع علينا من يضعف ويكذب أحاديث المسند.
ومن شراب الوصل لسيدي فخر الدين رضي الله عنه
(السيدة زينب)
تبارك من أفنى الدهـور بقاؤه
يقلبـنا فى عــزة سـرمـدية
ويمنحنا فضلا يضىء غيـوبنا
فينفحـنا من نفـحة زينبــية
نرتل آيـات الثنـاء ببـابها
فيكشف عن بعض الستور الرخية
نقلب ماشئـنا الوجوه بكرمها
فنشـهد آيـات البطـون الخفية
فأولهـا لا يبـلغ الختـم بدءه
وغاية سـؤلى فى بلـوغ الرضية
وآخرهـا لا يبـلغ العلم سره
ولكنـها ترعى رعـاة الرعـية
فننهل من نبـع الهدايـة تارة
ونكرع من فيـض الهبات العلية
ونشرب مما راق حول مقامها
ونسبح فى بحر الصفـات السنية
ونرتع مما رق سـتر خـدوره
ونمرح فى سـوح الرمـوز الندية
ونقرأ فى طور السنـين عجائبا
ونرزق من رقم السطور الخفـية
بزينب الكـبرى سألتك جدها
دوام حبيـات الأمـان لعـترتى
(أبنـاء الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى)
الحمد لله الجامع المانع المعطى الوهاب الذى خلق فسوى والذى قدر فهدى ، القائل ﴿أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده﴾ و﴿قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين﴾ والصلاة والسلام على من إذا مشى فى البر الأقفر تعلقت الـوحوش بأذيالـه وآله وسلم القـائل (أنظروا عمن تأخذون دينكم) والناصح لسيدنا عبد الله بن عمر بقولـه (يا بن عمر دينك دينك فهو دمك ولحمك ، لا تأخذ الدين عمن مالوا وخذه عمن استقاموا) وصدق الله ورسوله .
ولذا نصحبكم لتتعرفوا معي على الطريقه ومشايخها الاكابر ولنبدأ بهذا الدر الذى نثره منظوما شيخنا
الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى المكنى بـ (فخر الدين)

جـل من يحيى عـلوما
بعـدما بلـغت عتـيا
إن عـلمى فى الأعـالى
كـان إسـما أو سمـيا
من علومى فى الفـيافى
يطـلب الظمـآن ريـا
من يروم العلم عنـدى
يجتـنى رطـبا جــنيا
قد حـبيت العلم لمـا
كنت فى مهدى صـبيا
فاتبـعنى يا مـريـدى
أهدك العـلم السـويا
هذه أوصاف عـلمى
يامـريــدى فتهـيا
إننى مـن فضـل ربى
حيث ترجـونى سـويا
هذه نفحات ربانية وأزهار ندية تتعطر بها أفئدة المتعرضين لنفحات وبركات القطب الفرد الجامع الكبير والعلم الشهير وشيخ شيوخ العصر الذى تجمعت فيه عطايا الرشاد النبوية والذى ملأ الدنيا نورا وعلما.
نسـبه :
قال تعالى: ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾ فمن أصل الشجرة النبوية نما غصنه ومن سلسلة الزهراء نبتت زهرته ومن ثمار باب مدينة العلم أينع ثمره فكان بحق خير خلف لخير سلف ولم يركن إلى نسبه بل ارتكن إليه فى الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل , فالتحق بتقواه بجده رسول الله القائل: (أنا جد كل تقى) فاستحق شريف النسب شرف المحبة والحسب.
طريقـته :
الطريقة البرهانية الدسوقية الشـاذلية هى طريقة سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى ، والذى ظلت وديعة بأحشاء الزمان حتى أذن الله لها أن تحيا على يد سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده؛ البرهانى طريقةً والمالكى مذهباً والسودانى مولدا فى سنة 1902م والذى تواترت إليه الطريقة كابرا عن كابر؛ جدا فجد حيث اتصلت به ظاهرا عن طريق جده ’الحاج فضل‘ الذى أخذ الطريقة عن سيدى ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون (بلدة قرب الخرطوم بالسودان) والذى أخذ الطريقة عن سيدى الشريف ’أبى دنانه‘ عن سيدى ’أحمد زروق‘ المغربى عن سيدى ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد سيدى ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين سيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} حتى كتب الله لذلك كله أن يظهر مؤيدا منصورا على يد سيدى فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى‘. فعلت الراية فى أرجاء المعمورة مشرقا ومغربا, ودخل الألوف على يديه فى دين الحبيب المصطفى سالكين إلى الله على طريقته منتفعين بحلقات علمه اليومية فى الفقه وعلوم التصوف.
خدمته للدين وإرساؤه لدعائم التصوف:
كان لمولانا الشيخ الفضل كل الفضل فى النهوض بالتصوف والصوفية ليس فى السودان فحسب بل فى جميع بقاع العالم, فقد نظم حضرات الذكر ونظم الإرشاد وأعاد الحياة لقراءة الأوراد وقيام الليل، وربط التصوف الذى هو لب الدين بالحياة والمجتمع، وحبب فى كسب الرزق عن طريق شريف، وحض على أن يكون الفرد نواة صالحة فى بناء أسرة كريمة ولبنة مستوية فى صرح مجتمعه الذى يعيش فيه, وكانت الجرعة أكبر بالنسبة للشباب من الجنسين فلاقت طريقته إزدهارا فى بلاد لم تر الله خالقا فأصبحت بفضل الله من أهل التوحيد وفى ذلك يقول :
وجـبت بلاد الله شرقا ومغـربا
بذرت بأقـطار الأعـاجم حنطتى
دخلت قلوبـا لم ترى الله خـالقا
فصارت بفضل الله من أهل وحدتى
وكما قال الحبيب المصطفى : (يبعث الله على رؤوس الأشهاد كل مائة عام إماما يجدد للناس أمر دينهم) فقد كان التجديد سمة لمولانا سيدى فخر الدين , وذلك فيما قد تجلى واضحا فى درسه اليومى الذى كان يلقيه لسنين طوال فأبان عن الجديد من فقه القرآن وعلوم الحديث الشريف، والجديد فى مفهوم الحكمة من مشروعية العبادات والأحكام، وذلك إلى جانب ردوده على الأسئلة التى كانت توجه إليه فى شتى العلوم من فلك وكيمياء, كما برع فى معرفة الطب وعلاج الأمراض المستعصية واشتهر عنه معرفته الدقيقة بالأنساب فى أصل القبائل بل والأمم عربا وعجما. ولذا سعى إلى مجلس علمه كثير من علماء عصره وكان أسبقهم فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود وفضيلة الشيخ أحمد حسن الباقورى وفضيلة الشيخ الدكتور عبد المنعم النمـر والدكتور طه حسين الذى قال: ’سمعت أن الشيخ كتاب مفتوح ولكن لما جلست إليه وجدته مكتبة مترحلة‘
مصنفـاته :
1- كتاب [تبرئة الذمة فى نصح الأمة وتذكرة أولى الألباب للسـير إلى الصواب]: وقد قال أن هذا الكتاب خلاصة أكثر من مائتى كتاب من كتب أعلام التصـوف:
ولئن سئلتم ما الكتاب ؟ فإنه
ممـا رواه أمـاجد الأعـلام
نعم الهداة حقائقا قد سطروا
فهمُ أولو القدر الجليل السامى
2- كتاب [انتصار أولياء الرحمن على أولياء الشيطان]: وفيه أبان عن فضل أهل بيت رسـول الله وأعلام الصحابة وأئمة الفقـه وأقطاب التصوف ومشروعية الذكر والأوراد وبيان مفهوم البدعة والسنة كما جاء فى الكتاب والسنة.
3- ديوان [شراب الوصل]: وهو كتاب للشيخ جمع فيه علومه فى نظم فريد لتنهل منه القلوب فى ذكرها وتطرب به الأرواح فى سيرها.
4- التراث [سلسلة علمـوا عنى]: وهى عبارة عن دروسه اليومية مسجلة على شرائط الكاسيت ومعها الكتاب الذى يحتوى على نفس المادة المسموعة.
إنتقاله إلى الرفيق الأعلى:
وبعد أن بوأ الركن من صرحه وعهد إلى إبنه وفلذة كبده برفع قواعده لحق بجوار ربه فى الحادى والعشرين من جمادى الآخرة سنة ثلاث وأربعمائة وألف من الهجرة الموافق الرابع من إبريل سنة ثلاث وثمانين وتسعمائة وألف.
وصرحى باسم الله بوأت ركنه
وآية إبراهيـم رفع القـواعد
خليفتـه ووارثـه:
(الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى)

من أجل إبراهيم بعد رجـائه
هذا الحديث ومنحتى وكلامى
فهو الحبيب ولا يخيب رجاؤه
أورثته سـرا عـليه لثـامى
هو إبن الشيخ نسـبا ووصيه وخليفته ووارث مقامه وقد قال فيه أيضا:
وآتيت إبراهيم من قبل رشده
فمـا هو إلا فـلذتى وعطيتى
شهدت الطريقة على يديه انتشارا واسعا مما جعل العمل على خدمة الطريقه يأخذ اتجاهين فى آن واحد؛ الإتجاه الأول: فى الدول الإسلامية؛ وهو إعادة الناس إلى حظيرة الاعتقاد الصحيح فى الله من غير تشبيه ولا تحديد للزمان والمكان, وفهم آيات القرآن تأويلا على مراد الله عز وجل كما علمنا وأبان لنا سيدى فخر الدين فى دروسه, وعلى نفس الدرب تعريف الناس ببعض قدر رسول الله ووجوب حبه وحب آل بيته الأكرمين ورجاء شفاعته التى هى ذخيرتنا يوم العرض على الله سبحانه وتعالى. وبدأ يجوب الأقطار الإسلامية لفتح مراكز للطريقة بها وإعداد الصفوة من الشباب لنشر وتعليم الإرشـاد الصحيح، كما وقف بقوة فى وجه التيارات التى تدعو إلى تغيير الناس بقوة السلاح, وبدأت البذور التى بذرها سيدى فخر الدين وسقاها ورعاها مولانا الشيخ إبراهـيم تنمو وتؤتى ثمارها؛ وانتشرت الزوايا البرهانية فى السودان وكل أرجاء مصر وليبيا وتونس والسعودية والإمارات العربية والعراق والأردن والكويت وسوريا ولبنان والصومال وباكستان.
الإتجاه الثانى: وهو الدعوة إلى الإسـلام؛ وكان نهجه نهجـا مختلفا فى الدعـوة إلى الإسلام خصوصا أن كلمة إسـلام فى دول الغرب لا تعنى إلا معنى واحدا زرعته أجهزة الإعلام فى النفوس ألا وهو الإرهاب. ومن جانب آخر فإن الدعاة قد يحرصون على بعض المظاهر التى تبين انتمائك للإسلام ولكن الشـيخ قال: علينا أن نبدأ بالدعوة إلى إصلاح القلوب عملا بحديث المصطفى : (ألا أن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسـد كله وإن فسدت فسد سائر الجسد؛ ألا وهى القلب) وصلاح القلب لا يتأتى إلا بذكـر الله سبحانه وتعالى والصلاة على الحبيب المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم. وبدأ الشيخ تحديه بتعليم الناس أساس الطريقة الذى يحتوى على البسملة والإستغفار والتهليل والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم، وأثمرت الأوراد فى القلوب نورا وسراجا وضيئا تبينت عليه دين الإسلام ومعالم الإيمان ومعانى العرفان؛ فبدأ المريدون يطالبون بمعرفة دقائق التشريع فأوفد الشيخ إليهم من يعلمهم أمور الشريعة وهو بنفسه يجوب بلاد الغرب وأمريكـا ليشرف على تعليمهم ويطمئن على تثقيفهـم حتى بدأت الوفود منهم تتوالى على بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج وزيارة الروضة المشرفة برسول الله وذلك تأكيدا منهم وإيمانا بأنه لا إله إلا الله وأن سـيدنا محمد عبده ورسوله, مع صلاة وصـيام وزكاة، وبدأ النور ينتشر وانتشرت الزوايا البرهانية حتى أنه لا توجد مدينة كبرى بألمانيا إلا وبها صرح برهاني تقام فيه الشعائر وحلق الذكر والعلم وتلاوة القرآن الكريم كما تقوم بنفس الدور مثيلاتها فى لندن وباريس وروما ونابولى وكوبنهاجن واستكهولم ونيويورك.
ونظرا لاتساع الرقعة وتزايد الأعداد والحاجة الملحة للاتصال المنظم المواكب لعصر التقنية الحديثة؛ عهد الشيخ إبراهيم إلى ابنه وخليفته من بعده:
(الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى)

بالإشراف على كل مناحى الطريقة فى كل الأرجاء, فبدأ بالإهتمام بما يسمو بالناس من العلم, فبدأ بجمع علـوم جده الشيخ وإعادة نشرها مسموعة ومقروءة؛ وعلى نفس الدرب قام بتجميع علوم السابقين من الأولياء والمضمرة فى قصائدهم, وقد بدأت تلك العلـوم ترى النور من خلال باكورة عمله متمثلا فى سلسـلة [علموا عنى] وديوان [إبتسـام المدامع] كما يشرف على المكتبة البرهانية المقروءة والمسموعة والمرئية ليخرج للناس صافى العذب أعذبه، ومواكبة لعصر العلم وسرعة الإتصال أنشأ رضى الله عنه أول مكتب للإتصالات والربط ما بين المركز الرئيسى بالخرطـوم وكل الزوايا بالعالم, كما أن شبكة الإنترنت شهدت مولد الصفحة البرهانية باللغات العربية والإنجليزية والألمانية بفضل عظيم همته وفضله ... فاللهم اجزهم عن الإسلام والمسلمين بأحسن ما جازيت به أنبياءك وأولياءك.
وها هى سلسلة الطريقة للتعرف على مشايخها:
الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى
سيدى أحمـد عربى الشـرنوبى
سيدى موسـى أبو العمــران
سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى
سيدى أبو الحسـن الشــاذلى
سيدى عبد السـلام بن بشيش
سيدنا ومولانا الإمام الحســين
سيدنا ومولانا الإمـام عــلى
زيادة فى شرف المصــطفى
وبالصلاة على الحبيب بدأنا بعد حمد الله وبها للكلام نختم والثناء على ا
لله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 165
نقاط : 9932
التفاعل مع الاعضاء : 7
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه   الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:04 am



جزاك الله خيرا

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين ابوكليب
مشرف
مشرف
نور الدين ابوكليب


عدد المساهمات : 394
نقاط : 10649
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 05/11/2011
العمر : 40

الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه   الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 4:48 am

شكرا لمرور حضرتكم الكريم
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9663
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 46
الموقع : برهانى مصرى

الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه   الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 2:09 am


بارك الله فيك اخى و نفعنا بعلم
[size=21]و صدق سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى حيث قال

ولا تنتهى الدنيا ولا أيـامها






حتى تعم المشـرقين طـريقتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب وخادم ال البيت




عدد المساهمات : 3
نقاط : 7622
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 12/06/2014

الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه   الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه Emptyالسبت يونيو 14, 2014 11:13 am

كما علمونا ان نحب ال البيت كلهم لا نفضل احدا على احد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقه (البرهانيه) الدسوقيه الشاذليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ مجالس ومدارس العلم للطرق الصوفية ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ مجالس ومدارس صوفية متعددة ۩๑-
انتقل الى: