الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاشارة والعبارة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33706
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

الاشارة والعبارة  Empty
مُساهمةموضوع: الاشارة والعبارة    الاشارة والعبارة  Emptyالخميس أكتوبر 17, 2013 4:41 am



 قال سيدى بن عطاء الله السكندرى
رضى الله عنه وارضاه وقدس الله سره
........
 
الإشارة أرق وأدق من العبارة،

والرمز أدق من الإشارة. وقالوا: "علمنا كله إشارة فإذا صار عبارة خفي".

أي خفي سره، أي فإذا صار عبارة بإفصاح اللسان لم يظهر سره على الجنان.

فإشارة الصوفية هي تغزلاتهم وتلويحاتهم بالمحبوب كذكر سلمي وليلي وذكر الخمرة والكيسان

والنديم وتغزلاتهم وكذكر الأقمار والنجوم والشموس والبدور واللوائح والطوالع والبحار والإغراق

وغير ذلك مما هو مذكور في أشعارهم واصطلاحاتهم.

ومنها في القرآن فواتح السور ومنها في الحديث كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر:

أريد أن أدعوك لأمر. قال: وما هو يا رسول الله؟ قال: هو ذاك. فرمز لأمر بينهما لا يعرفه غيرهما.

وقال له أيضاً: يا أبا بكر أتعلم يوم يوم؟ بتكرير لفظ يوم. قال: نعم يا رسول الله،

سألتني عن يوم المقادير. فهذه رموز بين الصديق وحبيبه.

وأما الإشارات فيدركها أربابها من أهل الفن. والناس في إدراكها وعدمه على أقسام؛

فمنهم من لا يفهم منها شيئاً ولا يعرف إلا ظاهر العبارة وهم الجهال من عموم الناس.

ومنهم من يفهم المقصود ويجد الحق بعد الإشارة أي بعد سماع الإشارة

وهم أهل البداية من السائرين. ومنهم من يفهم الإشارة ويجد المشار إليه وهو الحق

أقرب إليه من أشارته وهم أهل الفناء في الذات. ولهذا تجدهم يتواجدون عند السماع

ويتحركون وتطيب أوقاتهم وتهيم أرواحهم أكثر مما يتواجدون عند الذكر

لأن الإشارة تهيج أكثر من العبارة، بخلاف المتمكنين؛ قد رسخت أقدامهم واطمأنت قلوبهم

وتحقق وصولهم فاستغنوا عن الإشارة والمشير. ولذلك قيل للجنيد: ما لك كنت تتحرك

عند السماع وتتواجد واليوم لا نراك تتحرك بشيء؟! قال: وترى الجبال تحسبها جامدة

وهي تمر مر السحاب. وهذا هو العارف الذي لا إشارة له لفنائه في وجود الحق وانطوائه في

شهوده، أو تقول لتحقق وصوله وتمكنه في شهوده. (إيقاظ الهمم).
 
...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادمين
الاداره
الاداره
الادمين


عدد المساهمات : 272
نقاط : 10714
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

الاشارة والعبارة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاشارة والعبارة    الاشارة والعبارة  Emptyالخميس يناير 10, 2019 4:07 am

الإشارة أرق وأدق من العبارة،

والرمز أدق من الإشارة.
 وقالوا: "علمنا كله إشارة فإذا صار عبارة خفي"


تم الرفع

...........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33706
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

الاشارة والعبارة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاشارة والعبارة    الاشارة والعبارة  Emptyالسبت مايو 30, 2020 10:31 am

بينما أنا بخلوتى في دُجى الليل ، إذْ سمعتُ صَهيل الخيل
فرأيت أفواجاً تسير إلى الأمام ، بهيبة وهدوء وانتظام
فأعطيتهم منى إشارة ، قاصداً منهم عبارة
فقيل لى : ماذا تريد أيها القريب ؟
قلت : ادخلونى لديكم بسر ذات سيدنا الحبيب

قالوا : ادخل حسب إذنك المفتوح ، وسرك الممنوح
فما أجمل سباحة الروح ، في عوالم قدوس سبوح
قلت : أخبرونى عن سركم وحالكم ؟
قالوا : لما أوجد الله بقدرته الموجودات ، أمر الكل على اختلاف الدرجات ، طالباً أداة لنصر دينه ولكل ما هو آت
فأسرعت الخيول ، حباً وقرباً فى الرب والرسول
وبدأ الأمر ...
فأول من ركب الخيل هو النبى إسماعيل
جد المصطفى الجميل صلى الله عليه وآله وسلم
على كواهلنا : حملنا الصحابة الكرام
وتحت حوافرنا : دهسنا أهل الكفر والظلام
وبنهاية الزمان : نكن تحت تصريف المهدى الإمام
قلت : أخبروني عن سورتكم بالقرآن التى تسمى العاديات ؟
قالوا : نريد أن نسمع جوابك ، ونتأمل لذيذ خطابك
قلت : قال تعالى ( والعاديات ضبحا )
أما ( الواو ) فهى للقسم بكم ، وذلك لعلو شأنكم
والعاديات : هذا اسمكم ، حين غزوكم ،فى مرضاة ربكم
وقوله ( ضبحا ) فهو صوت أنفاسكم بالغزو وليس صهيلكم
وأما ( الموريات قدحا ) فهو إخراجكم النار
عند احتكاك حوافركم بالأحجار
وأما ( المُغيرات صبحا ) فهذا وقت هجوكم على العدو
عند انفلاق الصباح ، وعلو الصياح
وقوله ( فأثرن به نقعا ) فهو هيجان الغُبار وتنزل المدد والأنوار ، بساحات القتال ، لإعلاء كلمة الكبير المتعال
قالوا : أحسنت الجواب ، عن جموع الأحباب
قلت : لقد جاء عنكم قول الحق بحضرة النبى سليمان عليه السلام (( إذ عرض عليه بالعشى الصافنات الجياد ))
فالجياد : هى جمع جواد
وهو السابق في المعنى ، والمستقيم فى المبنى
قلت : وما هو سر قول النبى صلى الله عليه وسلم
(( الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ))
قالوا : طالما نحن موجودين ، فأعلم أننا مؤيدين
لنصرة هذا الدين ، وتكسير عظام الكافرين
فإن جوامع الخير معنا موجودة
وألطاف السر إلينا ممدودة
والبركات إليكم على يدينا مشهودة
وعندما تتهيأ صفوفنا ونكون ، يظهر سر ( كن فيكون )

قلت : هل لديكم للسالكين بشارة أو مدد بزيارة ؟
قالوا : نعم ،
من يرانا بالمنام فإنه منصور على الأقوام
ومن يرانا في اليقظات فإن الخير يتوالى عليه والبركات

قلت : ما هى مناجاتكم فى حضرة الرب جل جلاله ؟
قالوا : ذكرنا بالنهار
(( سبحان السميع العليم ))
((سبحان الحليم الكريم ))
وأما ذكرنا بالليل
( سبحان ذى الملك والملكوت )
( سبحان ذى العزة والجبروت )
(سبحان الحى الذى لا يموت )
٨ .....لقاء ومناجاة ( الخيل )
من كتاب رحلة تجلى بقلم محب الحضرة المحمدية
الفقير 
ابو حمزه الصوفى
٢٥ - ٨ - ٢٠١٩


..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاشارة والعبارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ حقائق ومعارف الطريق ۩๑-
انتقل الى: