المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 34102 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 75 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: من أقوال الشيخ أحمد الرفاعي الجمعة نوفمبر 12, 2010 2:09 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أقوال الشيخ أحمد الرفاعي * من لم يزن اقواله وافعاله واحواله في كل وقت بالكتاب والسنة, ولم يتهم خواطره, لم يثبت عندنا في ديوان الرجال. * الصوفي يتباعد عن الاوهام والشكوك, ويقول بوحدانية الله في ذاته وصفاته وافعاله, لأنه ليس كمثله شيء, يعلم ذلك علما يقينا ليخرج من باب العلم الظني, وليخلع من عنقة ربقة التقليد. * الصوفي لايسلك غير طريق الرسول (صلى الله عليه وسلم) فلا يجعل حركاته وسكناته الا مبنية عليه. * الصوفي لايصرف الاوقات في تدبير امور نفسه لعلمه ان المدبر الحق عز وجل, ولا يلجأ في اموره ويعول على غير الله تعالى. * اذا خالط الصوفي البعض فليختر لنفسه صحبة الصالحين, فأن المرء على دين خليله ولينظر من يخالل. * علامة العارف : كتمان الحال, وصحة المقال, والتخلص من الامال, وسلك سبيل اولي العزم, والشيخ من اذا نصحك أفهمك, واذا قادك دلك, واذا اخذك نهض بك, والشيخ من يلزمك الكتاب والسنه, ويبعدك عن المحدثة والبدعة, الشيخ ظاهره الشرع, وباطنه الشرع والطريقة والشريعة ومن لوث هذا فهو كذاب. * اذا رأيت الرجل يطير في الهواء فلا تعتبره حتى تزن اقواله وافعالة بميزان الشرع. * الولي من تمسك كل التمسك بأذيال النبي (صلى الله عليه وسلم). ورضي بالله وليا, ومن اعتصم بالله جل وعظم, ومن اعتمد على غير الله ذل وخذل, ومن استغنى بالاغيار قل ومن اتبع غير طريق الرسول ضل. * أحذر صحبة الفرقة التي دأبها تأويل كلمات الاكابر, والتفكه بحكاياتهم ومانسب اليهم, فأن اكثر ذلك مكذوب عليهم, وماكان ذلك الا عقاب من الله عز وجل للخلق. * الزهد هو متاع الحياة بيد المسلم, يصرفه وفق ماأمر الله به, وان لا سلطان وتأثير على قلبه وأن امتلك الدنيا بأجمعها. * الزهد هو اول قدم القاصدين الى الله عز وجل. * من لم يكن له داعية من نفسه لم تنفعه داعية غيره, أعبد الله كأنك تراه, فأن لم تكن تراه فأنه يراك. * أول ماينبغي للأنسان عمله هو أن يأمر نفسه بالمعروف فأن أئتمرت يأمر الناس وينهي نفسه عن المنكر, وأن انتهت ينهي الناس والا فيصير هدفا لسهام قوله تعالى (( ياأيها الذين امنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون )). . | |
|