المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 34098 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 75 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: مفهوم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه لجواب سيدنا على كرم الله وجهه السبت أغسطس 04, 2018 3:30 am | |
| مفهوم سيدى فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه لجواب سيدنا على كرم الله وجهه عندما سألوه عن بعض أصحاب حضرة النبى صلى الله عليه وسلم *********** عندما ذهبوا إلى سيدنا على كرم الله وجهه فى زمن سادتنا التابعين وقالوا أخبرنا عن أصحاب حضرة النبى صلى الله عليه وسلم فقال عن أيهم تسألون فقالوا نسألك عن سيدنا عبد الله بن مسعود فقال ، وعى القرآن والسنة وكفى به علماً فقالوا ونسألك عن سيدنا عمار فقال مؤمن إن ذُكر ذكر فقالوا وعن أبا ذر؟ فقال وعى علماً عجز فيه فقال نسألك عنك كنت إذا سألت أعطيت وإذا سكت إبتديت _________ لو تناولنا كلام سيدنا على كرم الله وجهه بدون علم أهل الله لما فهمنا حقيقة كلام سيدنا على لذا فإن علم سيدى فخر الدين يشرح نصوصاً وقف العقل عند المتعارف عليه من ظاهرها الى عجيب حقائقها ومنها هذا الكلام لسيدنا على كرم الله وجهه فقال سيدى فخر الدين عن معنى قول سيدنا على فى سيدنا عبد الله بن مسعود بأنه وعى الكتاب والسنة أى أنه هو ذاته أصبح وعاءً ممتلئ من الكتاب والسنة فإن سألوه في أى شيئ منهما أجاب وعن قوله عن سيدنا عمار مؤمن إن ذُكر ذكر فالبعض يفهم هذا القول أن سيدنا عمار إذا نسى فذكروه يتذكر وهذا مفهوم ليس فى محله بينما أجاب عنه سيدى فخر الدين فقال أن هناك مايسمى بخزائن النسيان والعلم خزائن مفتاحه السؤال فإذا ارادوا أى جواب من سيدنا عمار فتح خزائن النسيان هذه وأخرج منها العلم وأجاب يعنى اذا سألتموه فى أى شيئ لأجاب أما عن جواب سيدنا على كرم الله وجهه فى سيدنا ابى ذر بقوله وعى علماً عجز فيه فلو فهمناه على ظاهره لإنتقصنا من سيدنا ابى ذر رضى الله عنه ولكن المعنى ليس كذلك فقال سيدى فخر الدين رضى الله عنه وعى علماً عجز فيه فقال الشيخ عجز فيه ولم يعجز عنه او عن تحصيله وهناك فرق فعجز فيه يعنى كمن ذهب الى البحر ليشرب فغرق اى غرق فى هذا العلم فيقول الشيخ فلو عصروا ردائه لنزل علماً أما عن سؤالهم لسيدنا على بقولهم نسألك عنك فقال سيدنا على كنت إذا سألت أعطيت وإذا سكت إبتديت فيقول الشيخ إن سيدنا على قال إذا سألت أعطيت ولم يقل إذا سألت أجبت فلو قال أجبت لنسيها من سأله أما معنى أعطيت فهو يدخلها العقل بحيث لاينساها السائل ابداً فهى فيه كوجود عقله فيه وهذا الفرق بين الإعطاء والجواب أما قوله وإذا سكت إبتديت ولم يقل انتهيت هذا لأن الولى اذا سكت وهو يتكلم فهذا يعنى أنه سيتوسع فيما يتكلم فيه فينبغى أن لايقاطعه احد أو ينقله الى سؤال اخر أو كما قال الشيخ رضى الله عنه ....................... | |
|