الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34076
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 5:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مقطتفات من فضائل آل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة

يقول الشيخ عثمان الخميس في كتابه: آل البيت
فضل آل البيت ومكانتهم وحقهم الذي لهم:

أولا: نستطيع أن نقسم فضائل أهل البيت النبي صلى الله عليه وسلم إلى قسمين:
فضائل عامة، وفضائل خاصة

أما الفضائل العامة فمنها حديث زيد وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي. وهذا عام في كل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
ومن الفضائل ما جاء في آية النساء ] إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا[ وذلك أن نساء النبي من آل البيت كما قدمنا، ودخل علي وفاطمة والحسن والحسين في هذا الفضل بحديث الكساء.
وكذلك حديث الصلاة عليهم في التشهد نقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. وهذا لفضلهم ومكانتهم عند الله تبارك وتعالى .

الفضائل الخاصة :
ـ فرأسهم وسيدهم وأفضلهم علي بن أبي طالب رضي الله وتبارك وتعالى عنه وشهرته أكبر وأظهر من أن ننبه عليها ويكفيه فخرًا قول البني صلى الله عليه وسلم: لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق. متفق عليه
ـ العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم له: عم الرجل صنو أبيه. أي بمكانة أبيه. أخرجه الترمذي
ـ أزواجه وفيهن قول الله تبارك وتعالى ]وأزواجه أمهاتهم[ .
أي أمهات المؤمنين.
ـ فاطمة رضي الله عنها وقول النبي صلى الله عليه وسلم لها: فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها. متفق عليه
ـ الحسن والحسين وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما: الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة " . أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح.
ـ عبد الله بن العباس رضي الله عنهما ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم له: اللهم علمه التأويل وفقهه في الدين. رواه أحمد بإسناد صحيح.
ـ المهدي وقول النبي صلى الله عليه وسلم : المهدي من عترتي من ولد فاطمة " ، وهذا رواه أبو داود وهو حديث صحيح. .
فهذه بعض فضائلهم رضي الله عنهم وأرضاهم.

موقف السلف من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم :
أما موقف السلف الصالح، من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين من آل بيت النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وتعظيمهم لهم وتوقيرهم إياهم، فمن أمثلة ذلك:

ـ قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ارقبوا محمدًا في أهل بيته. رواه البخاري في صحيحه .
وقال رضي الله عنه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليَّ من أن أصل من قرابتي. أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .

ـ وقال الشعبي: صلى زيد بن أرقم على جنازة أمه ثم قربت إليه بغلة ليركبها، فجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فأخذ بركابه – أي يمسك ركاب البغلة لزيد بن ثابت رضي الله عنه، فقال له زيد: خلِّ عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عبد الله بن عباس: هكذا نفعل بعلمائنا، فنزل زيد من على بغلته وقبل يد عبد الله بن العباس، وقال هكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

ـ عن شريك بن عبد الله وهو من أتباع التابعين قال: لو جاءني أبو بكر وعمر وعلي وسألني كل حاجته لقدمت حاجة علي لقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر أفضل من علي عند الله ، ولكن قرابة علي من النبي صلى الله عليه وسلم توجب تقديم حاجته على حاجة غيره.

ـ وهذا مالك بن أنس إمام دار الهجرة لما آذاه أبو جعفر المنصور وضربه، قيل له: ألا تدعو عليه. فقال: والله إني لأستحيي أن آتى يوم القيامة فيُعذَّب به هذا الرجل من قرابة النبي صلى الله عليه وسلم بسببي، فتركه لقرابته من النبي صلى الله عليه وسلم

ـ وذكر أن هارون الرشيد جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ومعه موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، فجاء هارون الرشيد عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يفتخر على الناس، فقال السلام عليك يا ابن عم. لأنه من نسل العباس بن عبد المطلب. فجاء موسى بن جعفر فقال السلام عليك يا أبت . فالتفت إليه هارون الرشيد وقال: هذا والله الفخر.

وما نقل يبطل قول الجهلة والمغرضين الذين يقولون: إن أهل السنة لا يقومون بحق آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهذه فرية قديمة ليست اتهم بها الشيخ / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، حتى قال عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في الرسالة التي بعثها عام 1218هـ ، ورد فيها على من افترى عليه في أنه لا يرى حقاً لأهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فأجاب: سبحانك هذا بهتان عظيم. فمن روى عنا شيئاً من ذلك أو نسبه إلينا فقد كذب علينا وافترى.

فهذه هي مكانة آل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بشكل عام عند أهل السنة والجماعة.

وسأقتصر على ذكر بعض آل بيت النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - وهم الأئمة الاثنا عشر وهم :
1- علي بن أبي طالب
2- الحسن
3 - الحسين
4- علي بن الحسين{ زين العابدين}
5 - ولده محمد { الباقر }
6- ولده جعفر{ الصادق }
7- ولده موسى { الكاظم }
8- ولده علي { الرضا }
9- ولده محمد { الجواد} 10ـ ولده علي { الهادي }
11- ولده الحسن {العسكري}
12- ولده محمد { المنتظر }

وهؤلاء يمكن أن نقسمهم إلى أربعة أقسام :

القسم الأول : الصحابة منهم وهم علي والحسن والحسين.

القسم الثاني : وهم علماء أتقياء من جملة علماء أهل السنة والجماعة وهم ستة :-
1ـ علي بن الحسين 2ـ محمد الباقر
3ـ جعفر الصادق 4ـ موسى الكاظم
5ـ علي الرضا 6ـ محمد الجواد .

القسم الثالث : من جملة المسلمين لم يُعرف له كبير علم ولا طُعن في دينهم فهم مستورون ويكفيهم فخراً نسبهم إلى النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وهما اثنان:

1- علي الهادي 2- الحسن العسكري.

وأنهما ممن يحق لهما أن يأتيا عند قبر النبي – صلى الله عليه وآله وسلم . وأن يقولا: السلام عليك يا أبت.

القسم الرابع : معدوم لم يخلق: وهو واحد وهو المنتظر، محمد بن الحسن.

أما مكانتهم عند أهل السنة والجماعة، أعني القسمين الأول والثاني:

القسم الأول:
ورأسهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج سيدة نساء العالمين فاطمة بن محمد رضي الله عنها، وهو رابع الخلفاء الراشدين وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.
قال الحسن البصري: قُتل أمير المؤمنين { يعني عثمان بن عفان } مظلوماً، فعمد الناس إلى خيرهم فبايعوه { يعني علي بن أبي طالب }. قال أحمد بن حنبل: من لم يُرَبِّع بعلي { أي بعد أبي بكر وعمر وعثمان } فهو أضل من حمار أهله.

الثاني: الحسن بن علي السبط السيد الإمام ابن الإمام أبو محمد سيد شباب أهل الجنة. قال مساور السعدي: رأيت أبا هريرة قائماً على مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم مات الحسن يبكي وينادي بأعلى صوته ويقول: يأيها الناس مات اليوم حِبُّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فابكوا.

الثالث: الحسين بن علي الشهيد السعيد الإمام ابن الإمام أبو عبد الله سيد شباب أهل الجنة مع أخيه رضي الله عنهما.

القسم الثاني:
أولهم: علي بن الحسين ولقبه زيد العابدين، قال ابن سعد: كان ثقة مأمونا كثير الحديث عالياً ورفيعاً ورعاً.
قال الزهري: ما رأيت قرشياً أفضل من علي بن الحسين.
قال يحي بن سعيد: سمعت على بن الحسين وكان أفضل هاشمي أدركته. قال الذهبي: كان له جلالة عظيمة وحق له والله ذلك، فقد كان أهلاً للإمامة العظمى لشرفه وسؤدده وعلمه وتألهه وكمال عقله .
وقد حج هشام بن عبد الملك قبيل ولايته للخلافة فكان إذا أراد استلام الحجر زحم عليه الناس، فإذا جاء علي بن الحسين ابتعد الناس عن الحجر حتى يأتي ويقبل ثم يكمل باقي الأشواط فغضب هاشم بن عبد الملك نائب الخليفة، وقال: من هذا فما أعرفه؟ وكان بجانبه الشاعر الفرزدق فقال الشاعر:

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ................... والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خيـر عباد الله كلـهم ................... هذا التقي النقي الطاهر العلم
إذا رأتـه قريـش قال قائـلها ................. إلى مكارم هذا ينتهي الكرم
يكاد يمسكـه عرفـان راحتـه .................... ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
يغضي حياءً ويغضى من مهابته ....................... فما يـكلم إلا حيـن يبتسـم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهلـه ...................... بجده أنبيـاء الله قد ختمـوا

الثاني: محمد بن علي بن الحسين وهو الذي يلقب بالباقر.
قال الإمام الذهبي: شهر بالباقر من بَقَر العلم {أي شقه} فعَرَف أصله وخفيه. ولقد كان أبو جعفر – هذه كنيته – إماما مجتهداً تالياً لكتاب الله كبير الشأن لا نُحابيْه ولا نَحِيف عليه، نُحِبُّه في الله لِما تجَمَّع فيه من صفات الكمال.
وقال ابن كثير: أحد أعلام هذه الأمة علماً وعملاً وسيادةً وشرفاً.

الثالث: جعفر بن محمد، ويلقب بالصادق.
قال الذهبي: الإمام الصادق شيخ بني هاشم أبو عبد الله القرشي الهاشمي العلوي النبوي المدني أحد الأعلام.
وقال أبو حاتم الرازي: لا يُسأل عن مثله .

الرابع: موسى بن جعفر، ويلقب بالكاظم.
قال ابن تيمية: مشهور بالعبادة والنسك.
وقال أبو حاتم الرازي: ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين.
وقال ابن كثير: كان كثير العبادة والمروءة .

الخامس: علي بن موسى ويلقب بالرضا.
قال ابن حِبَّان: من سادات أهل البيت وعقلائهم، وأجل الهاشمين ونبلائهم وقال الذهبي: كان كبير الشأن أهلاً للخلافة .

السادس: محمد بن علي بن موسى، ويلقب بالجواد.
قال ابن تيمية: كان من أعيان بني هاشم وهو معروف بالسخاء والسؤدد ولهذا سُمي بالجواد.
ومما يدل على محبة أهل السنة لآل البيت ومحبتهم لأهل السنة ما وقع بينهم من المصاهرات وتسمية الأولاد.

المصاهرات :
أولهم رسول الله صلى الله عليه وآلة وسلم :
تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي من تيم.
وتزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب، وهي من بني عدي.
وتزوج أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، وهي من بني أمية.
وزوَّج ابنته رقية من عثمان بن عفان، وهو من بني أمية.
فلما توفيت زوجه أختها أم كلثوم.
وزوج ابنته زينب للعاص بن الربيع وهو من بني عبد شمس بن عبد مناف.
وعلي بن أبي طالب زوج ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب.الكافي5/346
وتزوج علي أرملة أبي بكر الصديق أسماء بنت عميس. سير أعلام النبلاء
وتزوج علي أيضًا أمامة بنت العاص بن الربيع، بعد أن توفيت خالتها فاطمة.

ومحمد بن علي بن الحسين { الباقر } تزوج أم فروة بنت القاسم بن محمد ابن أبي بكر الصديق، وكان جعفر بن محمد بن علي بن الحسين الصادق يقول: ولدني أبو بكر مرتين، سير أعلام النبلاء6/255
وأمه أم فروه بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر، وجدته أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.
وأبان بن عثمان بن عفان تزوج أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. الشيعة وأهل البيت141.
وسكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام. طبقات ابن سعد5/183. وغير هذا كثير.
تسمية الأولاد:
لعلى بن أبي طالب من الأولاد: أبو بكر وعمر وعثمان. كشف الغمة في معرفة الأئمة 2/67.
وللحسن بن علي من الأولاد: أبو بكر. كشف الغمة2/198.
ولعلي بن الحسن من الأولاد: عمر. كشف الغمة 2/302.
ولموسى بن جعفر من الأولاد: عمر وعائشة. كشف الغمة3/29.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامى ابراهيم على عقل
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى



عدد المساهمات : 11
نقاط : 10110
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 11:27 am

بارك الله فيك أيتها الأم الطيبة و أقول ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : جعل الله نسل كل نبي من صلبى و جعل نسلى من صلب على ,, فآل البيت هم ورثة رسول الله خلقا و خلقا و علما و مكانة و الغريب أننا نجد فى هذه الأيام من ينكر فضلهم و سبقهم من المسلمين بل و يزعمون أننا نبالغ فى حبهم و إجلالهم و الأكثر من ذلك أنهم لا يظهرون فقه آل البيت لعامة المسلمين مع العلم بأنه الأصح والأقرب إلى الدين الصحيح لأنهم دوحة رسول الله وورثة علمه و نوره
و أقول : من لامنى فى حبهم كان الجهول ابن الجهال الأخسرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34076
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 4:33 pm



بارك الله فيك سامى وشكرا لتصفحك الكريم وردك الطيب

زادك الله من فضله حبا وشوقا للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم واله

إن حب أهل البيت عنصر هام ومقوم أساسي للإيمان وعمل مساهم في ترسيخ العقيدة .

ولقد أكد وحي السماء ونبي الإسلام الأكرم تعميق وتأصيل هذا المفهوم القويم .

وستناول بشيء من الإيجاز بعض آيات كتاب الله التي تظافرت الروايات على نزولها في

أهل البيت

لتأكيد مودتهم ووجوب محبتهم :

حب أهل البيت في القرآن الكريم :

1_ قوله تعالى : { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً } .الأحزاب (32)

جاء عن أم سلمة رضي الله عنها , انه عندما نزلت هذه الآية قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين فقال :" هؤلاء أهل بيتي " المستدرك على الصحيحين3/158

وعن عائشة رضي الله عنها , قالت : كان أحب الرجال إلى رسول الله _ تعني الإمام علي _ لقد رأيته وقد ادخله تحت ثوبه وفاطمة وحسناً وحسيناً ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بيتي " .

يقول المحب الطبري ( باب في بيان أن فاطمة وعلي والحسن والحسين هم أهل البيت المشار إليهم في قوله تعالى { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ...} ذخائر العقبى ص 21.

ويقول ابن تيمية : عن أم سلمة ( إن هذه الآية لما نزلت أدار النبي صلى الله عليه وآله وسلم كساءه على علي وفاطمة والحسن والحسين فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ) ورد هذه الحديث في حقوق آل البيت / ابن تيمية , ص 10 مطبعة الجيزة 1981 م .

2_ قوله تعالى : { قل لااسئلكم عليه أجرا إلا المودة في القربى } . الشورى (23).

وتدل هذه الآية على أن محبة ومودة قرابة رسول الله وأهل بيته وعترته هي من كمال الإيمان .

وقد روى الجمهور في الصحيحين واحمد بن حنبل في مسنده والثعلبي في تفسيره عن ابن عباس رحمه الله

قال : لما نزلت { قل لا أسألكم , الآية } قالوا يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم : " علي وفاطمة وابناهما " المستدرك على الصحيحين 3/172 .

ووجوب المودة يستلزم وجوب الطاعة والانقياد وقد استدل الفخر الرازي على أن الآية تدل على وجوب المودة لأهل البيت بثلاثة وجوه فبعد أن روى الحديث عن الزمخشري قال : فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد من التعظيم ويدل عليه وجوه : الأول : قوله تعالى : { إلا المودة في القربى }.

الثاني : لا شك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحب فاطمة رضي الله عنها فقد قال :

" فاطمة بضعة مني يؤذيني من يؤذيها " وثبت بالنقل المتواتر عن رسول الله انه كان يحب علياً والحسن والحسين وإذا ثبت ذلك وجب على كل الأمة مثله , لقوله تعالى : { واتبعوه لعلكم تهتدون }.

الثالث : ان الدعاء للآل منصب عظيم , ولذلك جعل هذا الدعاء فاتحة التشهد في الصلاة وهو قوله

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد , وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير حق الآل , فكل ذلك يدل على أن حب محمد وآل محمد واجب . تفسير الرازي 27/166.

3_ قوله تعالى : { سلام على إل ياسين } . ( الصافات :130)

والمراد بهذه الآية : سلام على آل محمد لأن ياسين هو سيدنا محمد .

حب أهل البيت في السنة الشريفة من كتب اهل السنة :

1 _ حديث الثقلين :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله :{ إني أوشك أن أدعى فأجيب , واني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل وعترتي , كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , وعترتي أهل بيتي , وان اللطيف الخبير اخبرني أنهما لن يفترقا , حتى يردا عليّ الحوض , فانظروا بم تخلفوني فيهما } .

هذا الحديث رواه الترمذي في صحيحه .باب مناقب أهل البيت ( ج2 ص 380) , وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (ج3 ص 109) . وذكره احمد بن حنبل في مسنده ( ج3 ص 17 ) .

2_ حديث السفينة :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

{ مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق } .

رواه أبو نعيم في كتابه ( حلية الأولياء ج4 ص 306) . ورواه الفيروز آبادي في (فضائل الخمسة من الصحاح الستة ج2 ص 64).

وذكره ابن حجر في زوائد مسند البزار باب ( أهل البيت والأزواج ص 277 ).

3_ حديث الأمان :

قال رسول صلى الله عليه وآله وسلم :

{ النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق , وأهل بيتي أمان لأهل الأرض من الاختلاف } .

أورد هذا الحديث الشبراوي الشافعي في ( الإتحاف بحب الأشراف ص 20) , وأخرجه الحاكم في

( المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 217 ) . وذكره ابن حجر في صواعقه وصححه ص 140 .

4 _ قال رسول الله :

{ أذكركم الله , أذكركم الله , أذكركم الله في أهل بيتي } .

رواه مسلم في كتاب فضائل الصحابة ج 4 ص 1873 . ورواه احمد في مسنده ج 4 ص 366_367 والمتقي في كنز العمال ج 1 ص 158.

5_ قال رسول الله ( ص) :{ أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة : المكرم لذريتي , والقاضي لهم حوائجهم , والساعي لهم في أمورهم عندما اضطروا إليه , والمحب لهم بقلبه ولسانه} .رواه السيوطي في إحياء الميت ص 62 .

6_ قال رسول الله ( ص) :

"من مات على حب آل محمد مات شهيداً .ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له . ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً . ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان }

( الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني في الشرف المؤبد لآل محمد ص 174_175 ).

7_ روى الترمذي في صحيحه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :

" أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمة وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحبي "

رواه السيوطي :الجامع الصغير ج1 ص 39/ج2ص46 , الصواعق المحرقة

لابن حجر الهيتمي ص362

8_وفي حديث صحيح ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال :

" ستة لعنتهم لعنهم الله وكل نبي مجاب , الزائد في كتاب الله .......والمستحل من عترتي ما حرم الله "

وقد صححه الحاكم في المستدرك ج2 ص 150 ,والذهبي في تلخيصه, و السيوطي في

الجامع الصغير ج1ص39.

9_ روى الترمذي في صحيحه والإمام احمد في مسنده عن علي بن أبي طالب , قال :

"اخذ النبي بيد الحسن والحسين فقال : من أحبني وأحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم

القيامة " رواه الترمذي في الجامع الصحيح ج5 ص 600 , ومسند الإمام احمد ج1 ص 77.

10_ وعن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

" لا يحبنا أهل البيت إلا مؤمن ولا يبغضنا إلا منافق شقي " رواه الطبري في ذخائر العقبى ص18.

11_وفي المستدرك عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

" والذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت احد إلا ادخله الله النار " وقد اقره الحافظ الذهبي

في تلخيصه , ورواه الحاكم في المستدرك ج3 ص 150 .

12_ وقال صلى الله عليه وآله وسلم :

" أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي "

ورد في صحيح مسلم 4/1873 , ومسند احمد 4/367 .

13_ واخرج ابن سعد والملاّ في سيرته انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

" استوصوا بأهل بيتي خيراً فاني أخاصمكم عنهم غداً ومن أكن خصمه اخصمه الله ومن اخصمه الله

ادخله النار " الصواعق المحرقة لابن حجر الهيتمي ص 231 .

و هذه الآيات والأحاديث تدفعنا إلى التعرف على قربة رسول الله حتى ينالوا ما لهم من حقوق ويطبقوا ما عليهم , فآل البيت لهم حقوق معنوية واجبة على كل مسلم ألا وهي احترامهم وتوقيرهم ومحبتهم لان محبتهم هي من كمال الإيمان .

فيجب على كل مسلم في قلبه ذرة من الإيمان والإسلام أن يحترم آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وان يتجنب كل أمر يسئ إليهم أو يؤدي إلى إيذائهم .

وان يسعى إلى التعرف إليهم , وإكرامهم ومودتهم وذلك امتثالاً لأمر الله العلي القدير :

{ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى }.

بعض من كل في فضائل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

نفعنا الله بهم دنيا وأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34076
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 5:10 pm


نكمل على بركة الله

والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى اله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا


علوّ مكانة أهل البيت عند الصحابة وتابعيهم بإحسان
أبو بكر الصديق رضي الله عنه:

روى البخاري في صحيحه (3712) أنّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليّ رضي الله عنه: " والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبّ إليّ أن أصل من قرابتي ".
وروى البخاريّ في صحيحه أيضا (3713) عن ابن عمر عن أبي بكر رضي الله عنه قال: " ارقبوا محمدا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته ".


قال الحافظ ابن حجر في شرحه: " يخاطب بذلك الناس ويوصيهم به والمراقبة للشيء: المحافظة عليه يقول: احفظوه فيهم فلا تؤذوهم ولا تسيئوا إليهم ".
وفي صحيح البخاري (3542) عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: " صلّى أبو بكر رضي الله عنه العصر ثم خرج يمشي فرأى الحسن يلعب مع الصّبيان فحمله على عاتقه وقال: بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعلي وعليّ يضحك ".



قال الحافظ في شرحه: " قوله: (بأبي): فيه حذف تقديره أفديه بأبي " وقال أيضا: " وفي الحديث فضل أبي بكر ومحبّته لقرابة النّبيّ صلى الله عليه وسلم ".


عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما:
روى البخاري في صحيحه (1010) و(3710) عن أنس رضي الله عنه: " أنّ عمر بن الخطاب كان إذا قحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال: اللّهمّ إنّا كنّا نتوسّل إليك بنبيّنا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنّا نتوسّل إليك بعمّ نبيّنا فاسقنا قال: فيسقون ".
والمراد بتوسّل عمر رضي الله عنه بالعباس رضي الله عنه التوسّل بدعائه كما جاء مبيّنا في بعض الروايات وقد ذكرها الحافظ في شرح الحديث في كتاب الاستسقاء من فتح الباري.

واختيار عمر رضي الله عنه للعباس رضي الله عنه للتوسّل بدعائه إنّما هو لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولهذا قال رضي الله عنه في توسّله: " وإنّا نتوسّل إليك بعمّ نبيّنا " ولم يقل: بالعباس.


و من المعلوم أنّ عليّا رضي الله عنه أفضل من العباس وهو من قرابة الرسول صلى الله عليه وسلم لكن العباس أقرب ولو كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يورث عنه المال لكان العباس هو المقدّم في ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: " ألحقوا الفرائض بأهلها فما أبقت الفرائض فلأولى رجل ذكر " أخرجه البخاري ومسلم وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم لعمر عن عمّه العباس: " أما علمت أنّ عمّ الرّجل صنو أبيه ".


وفي تفسير ابن كثير لآيات الشورى: قال عمر بن الخطاب للعباس رضي الله تعالى عنهما: " والله لإسلامك يوم أسلمت كان أحبّ إليّ من إسلام الخطاب لو أسلم لأنّ إسلامك كان أحبّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من إسلام الخطاب " وهو عند ابن سعد في الطبقات (4/22 30).



وفي كتاب اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم (1/446) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " أنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمّا وضع ديوان العطاء كتب الناس على قدر أنسابهم فبدأ بأقربهم فأقربهم نسبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلمّا انقضت العرب ذكر العجم هكذا كان الديوان على عهد الخلفاء الراشدين وسائر الخلفاء من بني أميّة وولد العباس إلى أن تغيّر الأمر بعد ذلك ".



وقال أيضا (1/453): " وانظر إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين وضع الديوان وقالوا له: يبدأ أمير المؤمنين بنفسه فقال: لا ولكن ضعوا عمر حيث وضعه الله فبدأ بأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمّ من يليهم حتى جاءت نوبته في بني عديّ وهم متأخّرون عن أكثر بطون قريش ".



وتقدّم في فضائل أهل البيت من السّنّة حديث: " كلّ سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلاّ سببي ونسبي " وأنّ هذا هو الذي دفع عمر رضي الله عنه إلى خطبة أمّ كلثوم بنت عليّ وقد ذكر الألباني في السلسلة الصحيحة تحت (رقم:2036) طرق هذا الحديث عن عمر رضي الله عنه.



ومن المعلوم أنّ الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم هم أصهار لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأبو بكر وعمر رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشّرف بزواج النّبيّ صلى الله عليه وسلم من بنتيهما: عائشة وحفصة وعثمان وعلي رضي الله عنهما حصل لهما زيادة الشّرف بزواجهما من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوّج عثمان رضي الله عنه رقيّة وبعد موتها تزوّج أختها أمّ كلثوم ولهذا يقال له: ذو النّورين وتزوّج عليّ رضي الله عنه فاطمة رضي الله عنها.



وفي سير أعلام النبلاء للذهبي وتهذيب التهذيب لابن حجر في ترجمة العبّاس: " كان العبّاس إذا مرّ بعمر أو بعثمان وهما راكبان نزلا حتى يجاوزهما إجلالا لعمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ".




عمر بن عبد العزيز رحمه الله:

في طبقات ابن سعد (5/333) و(5/387 388) بإسناده إلى فاطمة بنت علي بن أبي طالب أنّ عمر بن عبد العزيز قال لها: " يا ابنة علي والله ما على ظهر الأرض أهل بيت أحبّ إليّ منكم ولأنتم أحبّ إليّ من أهل بيتي ".


أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله:

في تهذيب الكمال للمزي في ترجمة علي بن الحسين قال أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله: " أصحّ الأسانيد كلّها: الزهري عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي ".




شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

قال ابن تيمية رحمه الله في العقيدة الواسطية: " ويحبّون (يعني أهل السّنّة والجماعة) أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولّونهم ويحفظون فيهم وصيّة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير خمّ: "أذكّركم الله في أهل بيتي" وقال أيضا للعباس عمّه وقد اشتكى إليه أنّ بعض قريش يجفو بني هاشم فقال: "والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتّى يحبّوكم لله ولقرابتي" وقال: "إنّ الله اصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم) ويتولّون أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمّهات المؤمنين ويؤمنون بأنّهنّ أزواجه في الآخرة خصوصا خديجة رضي الله عنها أمّ أكثر أولاده وأوّل من آمن به وعاضده على أمره وكان لها منه المنزلة العالية والصدّيقة بنت الصدّيق رضي الله عنها التي قال فيها النّبيّ صلى الله عليه وسلم: (فضل عائشة على النساء كفضل الثّريد على سائر الطعام) ويتبرّؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبّونهم وطريقة النّواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل "
وقال أيضا في الوصيّة الكبرى كما في مجموع فتاواه (3/407 408): " وكذلك آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم من الحقوق ما يجب رعايتها فإنّ الله جعل لهم حقّا في الخمس والفيء وأمر بالصلاة عليهم مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لنا: (قولوا: اللّهمّ صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد).


وآل محمّد هم الذين حرمت عليهم الصّدقة هكذا قال الشافعيّ وأحمد بن حنبل وغيرهما من العلماء رحمهم الله فإنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: (إنّ الصّدقة لا تحلّ لمحمّد ولا لآل محمّد) وقد قال الله تعالى في كتابه: {إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا} وحرّم الله عليهم الصّدقة لأنّها أوساخ الناس ".


وقال أيضا كما في مجموع فتاواه (28/491): " وكذلك أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تجب محبّتهم وموالاتهم ورعاية حقّهم ".



الإمام ابن القيّم رحمه الله:

قال ابن القيم في بيان أسباب قبول التأويل الفاسد: " السبب الثالث: أن يعزو المتأوّل تأويله إلى جليل القدر نبيل الذّكر من العقلاء أو من آل بيت النّبيّ صلى الله عليه وسلم أو من حصل له في الأمّة ثناء جميل ولسان صدق ليحلّيه بذلك في قلوب الجهّال فإنّه من شأن الناس تعظيم كلام من يعظم قدره في نفوسهم حتى إنّهم ليقدّمون كلامه على كلام الله ورسوله ويقولون: هو أعلم بالله منّا


وبهذا الطريق توصّل الرافضة والباطنيّة والإسماعليّة والنّصيريّة إلى تنفيق باطلهم وتأويلاتهم حين أضافوها إلى أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لما علموا أنّ المسلمين متّفقون على محبّتهم وتعظيمهم فانتموا إليهم وأظهروا من محبّتهم وإجلالهم وذكر مناقبهم ما خيّل إلى السّامع أنّهم أولياؤهم ثم نفقوا باطلهم بنسبته إليهم.


فلا إله إلاّ الله كم من زندقة وإلحاد وبدعة قد نفقت في الوجود بسبب ذلك وهم برآء منها.
وإذا تأمّلت هذا السّبب رأيته هو الغالب على أكثر النفوس فليس معهم سوى إحسان الظنّ بالقائل بلا برهان من الله قادهم إلى ذلك وهذا ميراث بالتعصيب من الذين عارضوا دين الرّسل بما كان عليه الآباء والأسلاف وهذا شأن كلّ مقلّد لمن يعظمه فيما خالف فيه الحقّ إلى يوم القيامة ". مختصر الصواعق المرسلة (1/90).




الحافظ ابن كثير رحمه الله:

قال ابن كثير في تفسيره لآية الشورى بعد أن بيّن أنّ الصحيح تفسيرها بأنّ المراد ب {القربى} بطون قريش كما جاء ذلك في تفسير ابن عباس للآية في صحيح البخاري قال رحمه الله: " ولا ننكر الوصاة بأهل البيت والأمر بالإحسان إليهم واحترامهم وإكرامهم فإنّهم من ذريّة طاهرة من أشرف بيت وجد على وجه الأرض فخرا وحسبا ونسبا ولا سيما إذا كانوا متّبعين للسّنّة النّبويّة الصحيحة الواضحة الجليّة كما كان سلفهم كالعباس وبنيه وعليّ وأهل بيته وذريّته رضي الله عنهم أجمعين ".


وبعد أن أورد أثرين عن أبي بكر رضي الله عنه وأثرا عن عمر رضي الله عنه في توقير أهل البيت وبيان علوّ مكانتهم قال: " فحال الشيخين رضي الله عنهما هو الواجب على كلّ أحد أن يكون كذلك ولهذا كانا أفضل المؤمنين بعد النّبيّين والمرسلين رضي الله عنهما وعن سائر الصحابة أجمعين ".



الحافظ ابن حجر رحمه الله:

قال ابن حجر في فتح الباري (3/11) في حديث في إسناده علي بن حسين عن حسين بن علي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم قال: " وهذا من أصحّ الأسانيد ومن أشرف التراجم الواردة فيمن روى عن أبيه عن جدّه ".


والحمد لله الذي أنعم عليّ بمحبّة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وأسأل الله أن يديم عليّ هذه النّعمة وأن يحفظ قلبي من الغلّ على أحد منهم ولساني من ذكرهم بما لا ينبغي {ربّنا اغفر لنا ولإخواننا الّذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاّ للّذين آمنوا ربّنا إنّك رؤوف رحيم}.


.......




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34076
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 5:22 pm


من هم أهل البيت ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ...

القولُ الصحيحُ في المرادِ بآل بيت النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم هم مَن تَحرُم عليهم الصَّدقةُ ، وهم أزواجُه وذريَّتُه ، وكلُّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبد المطلب، وهم بنُو هاشِم بن عبد مَناف ، قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب ( ص: 14 ) : (( وُلِد لهاشم بن عبد مناف : شيبةُ ، وهو عبدالمطلب، وفيه العمود والشَّرف، ولَم يبْقَ لهاشم عَقِبٌ إلاَّ مِن عبدالمطلب فقط )) .

وانظر عَقِبَ عبدالمطلب في : جمهرة أنساب العرب لابن حزم ( ص : 14 ـ 15) ، والتبيين في أنساب القرشيِّين لابن قدامة ( ص :76 ) ، ومنهاج السنة لابن تيمية ( 7/304 - 305) ، وفتح الباري لابن حجر ( 7/78 - 79 ) .

ويدلُّ لدخول بنِي أعمامه في أهل بيته ما أخرجه مسلم في صحيحه (1072) عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب أنَّه ذهب هو والفضل بن عباس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به، فقال لهما صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الصَّدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنَّما هي أوساخُ الناس )) ، ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس .

وقد ألْحَق بعضُ أهل العلم منهم الشافعي وأحمد : بنِي المطلب بن عبد مَناف ببَنِي هاشم في تحريم الصَّدقة عليهم؛ لمشاركتِهم إيَّاهم في إعطائهم من خمس الخُمس؛ وذلك للحديث الذي رواه البخاري في صحيحه (3140) عن جُبير بن مُطعم، الذي فيه أنَّ إعطاءَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لبَنِي هاشم وبنِي المطلب دون إخوانِهم من بنِي عبد شمس ونوفل ، لكون بنِي هاشم وبَنِي المطلب شيئاً واحداً .

فأمَّا دخول أزواجه رضي الله عنهنَّ في آلِه صلى الله عليه وسلم، فيدلُّ لذلك قول الله عزَّ وجلَّ: { وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاَةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن ءَايَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا } .

فإنَّ هذه الآيةَ تدلُّ على دخولِهنَّ حتماً؛ لأنَّ سياقَ الآيات قبلها وبعدها خطابٌ لهنَّ، ولا يُنافي ذلك ما جاء في صحيح مسلم (2424) عن عائشة رضي الله عنها أنَّها قالت: (( خرج النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل من شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمةُ فأدخلها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } )) ، لأنَّ الآيةَ دالَّةٌ على دخولِهنَّ ، لكون الخطابِ في الآيات لهنَّ، ودخولُ عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم في الآيةِ دلَّت عليه السُّنَّةُ في هذا الحديث ، وتخصيصُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لهؤلاء الأربعة رضي الله عنهم في هذا الحديث لا يدلُّ على قَصْرِ أهل بيته عليهم دون القرابات الأخرى، وإنَّما يدلُّ على أنَّهم مِن أخصِّ أقاربه.

ونظيرُ دلالة هذه الآية على دخول أزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في آله ودلالة حديث عائشة رضي الله عنها المتقدِّم على دخول عليٍّ وفاطمة والحسن والحُسين رضي الله عنهم في آله، نظيرُ ذلك دلالةُ قول الله عزَّ وجلَّ: { لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ } على أنَّ المرادَ به مسجد قباء ، ودلالة السُّنَّة في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه (1398) على أنَّ المرادَ بالمسجد الذي أُسِّس على التقوى مسجدُه صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر هذا التنظيرَ شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالة (( فضلُ أهل البيت وحقوقُهم )) ( ص :20 - 21 ) .

وزوجاتُه صلى الله عليه وسلم داخلاتٌ تحت لفظ (( الآل )) ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الصَّدقةَ لا تَحلُّ لمحمَّدٍ ولا لآل محمَّد ))، ويدلُّ لذلك أنَّهنَّ يُعطَيْن من الخُمس، وأيضاً ما رواه ابن أبي شيبة في مصنّفه (3/214) بإسنادٍ صحيح عن ابن أبي مُلَيكة : (( أنَّ خالد بنَ سعيد بعث إلى عائشةَ ببقرةٍ من الصَّدقةِ فردَّتْها، وقالت: إنَّا آلَ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم لا تَحلُّ لنا الصَّدقة )) .

ومِمَّا ذكره ابن القيِّم في كتابه (( جلاء الأفهام )) ( ص:331 - 333 ) للاحتجاج للقائلِين بدخول أزواجه صلى الله عليه وسلم في آل بيته قوله : (( قال هؤلاء: وإنَّما دخل الأزواجُ في الآل وخصوصاً أزواجُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تشبيهاً لذلك بالنَّسَب؛ لأنَّ اتِّصالَهُنَّ بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم غيرُ مرتفع، وهنَّ محرَّماتٌ على غيرِه في حياتِه وبعد مَمَاتِه، وهنَّ زوجاتُه في الدنيا والآخرة، فالسَّببُ الذي لهنَّ بالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قائمٌ مقامَ النَّسَب، وقد نصَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم على الصلاةِ عليهنَّ، ولهذا كان القولُ الصحيح - وهو منصوص الإمام أحمد رحمه الله ـ أنَّ الصَّدقةَ تحرُمُ عليهنَّ ، لأنَّها أوساخُ الناسِ، وقد صان اللهُ سبحانه ذلك الجَنَابَ الرَّفيع، وآلَه مِن كلِّ أوساخِ بَنِي آدَم .

ويا لله العجب ! كيف يدخلُ أزواجُه في قوله صلى الله عليه وسلم : ( اللَّهمَّ اجعل رزقَ آل محمَّد قوتاً ) ، وقوله في الأضحية : ( اللَّهمَّ هذا عن محمد وآل محمد)، وفي قول عائشة رضي الله عنه: (ما شبع آلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم من خُبز بُرٍّ) ، وفي قول المصلِّي : (اللَّهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد)، ولا يَدخُلْنَ في قوله : ( إنَّ الصَّدقة لا تَحلُّ لمحمَّد ولا لآل محمَّد ) ، مع كونِها من أوساخِ الناس ، فأزواجُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أولى بالصِّيانةِ عنها والبُعدِ منها ؟!

فإن قيل : لو كانت الصَّدقةُ حراماً عليهنَّ لَحَرُمت على مواليهنَّ، كما أنَّها لَمَّا حرُمت على بَنِي هاشِم حرُمَت على موالِيهم ، وقد ثبت في الصحيح أنَّ بريرةَ تُصُدِّق عليها بلَحمٍ فأكلته ، ولَم يُحرِّمه النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وهي مولاةٌ لعائشة رضي الله عنها .

قيل : هذا هو شبهةُ مَن أباحَها لأزواج النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم .

وجوابُ هذه الشُّبهةِ أنَّ تحريمَ الصَّدقةِ على أزواجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ليس بطريق الأصالةِ ، وإنَّما هو تَبَعٌ لتَحريمها عليه صلى الله عليه وسلم ، وإلاَّ فالصَّدقةُ حلالٌ لهنَّ قبل اتِّصالِهنَّ به ، فهنَّ فرعٌ في هذا التحريمِ ، والتحريمُ على المولَى فرعُ التَّحريمِ على سيِّدِه، فلمَّا كان التَّحريمُ على بَنِي هاشِم أصلاً استتبَع ذلك مواليهم ، ولَمَّا كان التَّحريمُ على أزواجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تَبَعاً لَم يَقْوَ ذلك على استِتْبَاعِ مواليهنَّ ؛ لأنَّه فرعٌ عن فرعٍ .

قالوا : وقد قال الله تعالى : { يَا نِسَآءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ } وساق الآيات إلى قوله تعالى : { وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن ءَايَاتِ اللهِ وَالحِكْمَةِ } ، ثم قال : فدخَلْنَ في أهل البيت ، لأنَّ هذا الخطابَ كلَّه في سياق ذِكرهنَّ، فلا يجوز إخراجُهنَّ مِن شيءٍ منه، والله أعلم )) .

ويدلُّ على تحريم الصَّدقة على موالِي بَنِي هاشِم ما رواه أبو داود في سننه (1650) ، والترمذي (657)، والنسائي (2611) بإسنادٍ صحيح - واللفظ لأبي داود - عن أبي رافع : (( أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على الصَّدقة مِن بَنِي مخزوم، فقال لأبي رافع : اصْحَبنِي فإنَّك تُصيبُ منها، قال: حتى آتِي رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فأسأله ، فأتاه فسأله، فقال : مولَى القوم مِن أنفسِهم، وإنَّا لا تَحِلُّ لنا الصَّدقة )) .

=========
( من كتاب فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة .)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ سيد محمود مبروك




عدد المساهمات : 4
نقاط : 9865
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 9:36 pm

ربنا يبارك فيكم وذويكم فانتم اهل السبق والخير والفضل
تحيا بكم كل ارض تنزلون بها وكانكم فى بقاع اﻻرض اقمار
ارجو ان تسامحونا على التقصير وﻻ تحرمونا من صالح دعائكم
ولعله بفضل الله ان تجمعنا ساحة سيدتنا السيده زينب وكل عام وانتم بخير
اخوكم
السيد محمود مبروك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 10:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدتى الفاضله المحبه للمصطفى
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعد لقدوفيت وكفيت فى هذا حتى يعلم ما لاهل البيت من الفضل
وكل من فضل الله عليهم لقرابتهم من سيد ولد آدم
سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما
دمت يا سيدتى محبه للخيرات وبورك فيك وفى من حولك وكل من تودين وتحبين
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 34076
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 75
الموقع : النور المحمدى

فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة    فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة  Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 4:08 am



السلام عليكم آل بيت رسول الله

الصلاة والسلام عليكم يا رسول الله وآل بيتك الطيبين الطاهرين ورحمة الله وبركاته


شكرا لك من مر على موضوعى وترك بصمته الطيبة

دمتم جميعا احباب النور المحمدى بكل خير وفى عناية الله ورحمته

خادمتكم

المحبة للمصطفى
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل وعلو مكانة اهل البيت عندأهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فضائل آل البيت
» احياء فضائل اهل البيت
» فضائل أهل البيت كثيرة ولا تحصى
» اجمل رمانة ...من فضائل آل البيت رضوان الله عليهم
» مكانة المرأة في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ العترة النبوية الشريفة وأل البيت الاطهار ۩๑-
انتقل الى: