الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبس من انوار باب مدينة العلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33724
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

قبس من انوار باب مدينة العلم Empty
مُساهمةموضوع: قبس من انوار باب مدينة العلم   قبس من انوار باب مدينة العلم Emptyالأحد فبراير 13, 2011 3:44 am



قال عزمن قائل



(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وانكم إلينا لا ترجعون )
صدق الله العظيم

ما من عمل نقوم به إلا وله فائدة سواء ظاهرية أو باطنية .. وللصلاة فوائد روحية ونفسية و جسدية .. قد نعرف بعضاً منها ولكن هناك ما هو أبعد مما توصلنا إليه !

ولأعمالنا وعباداتنا تأويل .. قد لا نعلمه .. ولكن العلم عند أهل العلم فاقرؤوا هذه السطور أفادكم الله

عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنه قال: كنت مع مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فرأى رجلاً قائماً يصلي فقال له: يا هذا أتعرف تأويل هذه الصلاة؟

فقال: يا مولاي, وهل للصلاة تأويل غير العبادة؟
فقال: إي والذي بعث مُحمداً بالنبوة, وما بعث الله نبيه بأمر من الأمور إلا وله مُتشابه وتأويل وتنزيل وكل ذلك يدل على التعبّد.

وفي رواية أُخرى أنه قال: فمن لم يعرف تأويل صلاته فصلاته كلها خداج ناقصة غير تامة.

إلى أن سأله تأويل جميع حركات الصلاة :-

رفع اليد في التكبيرة الأولى:
فسأل الرجل أمير المؤمنين علي عليه السلام عن تأويل رفع اليدين بالتكبير
فقال له:معناه: الله أكبر الواحد الأحد الذي ليس كمثله شيء, لايُلمس بالأخماس ولايُدرك بالحواس.

معنى الركوع:
وقد سأل رجل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : مامعنى مد عُنقك في الركوع؟ قال: تأويله, آمنت بوحدانيتك ولو ضربت عُنقي..

معنى رفع الرأس بعد الركوع:وسُئل الإمام علي بن أبي طالب عليه سلام الله عن تأويل رفع الرأس من الركوع والقول: سمع الله لمن حمده أو الحمد لله رب العالمين؟
فقال: تأويله : الذي أخرجني من العدم إلى الوجود..

معنى السجود:
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له : بابن عم خير خلق الله مامعنى السجدة الأولى؟
فقال : تأويله: اللهم إنك منها خلقتني*أي من الأرض
ورفع رأسك:ومنها أخرجتنا
والسجدة الثانية:وإليها تُعيدنا
ورفع رأسك من الثانية:ومنها تُخرجنا تارة أُخرى..

التشهد الأخير وتأويله:
وقد جاء إلى الإمام علي عليه السلام تأويل هذا الجلوس قائلاً:وتأويل قعودك على جانبك الأيسر ورفع رجلك اليمنى وطرحك على اليُسرى تخطر بقلبك:
اللهم إني أقمت الحق وأمت الباطل
وتأويل تشهدك: تجديد الإيمان ومعاودة الإسلام والإقرار بالبعث بعد الموت

........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16663
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

قبس من انوار باب مدينة العلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبس من انوار باب مدينة العلم   قبس من انوار باب مدينة العلم Emptyالأحد فبراير 13, 2011 11:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم سيدتي لكل امر رباني خير يعود على العباد ظاهرا وباطنا

ومن علمها زاد خشوعه في عبادته وخضوعه لخالقه

تبارك الله سبحانه خالقنا هو احكم الحاكمين والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين

ورضي الله على ائمة الاسلام والسادة الخلفاء الراشدين وارضاهم اجمعين

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبس من انوار باب مدينة العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى الزاد والزواد ۩๑-
انتقل الى: