الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط إجابة الدعاء ومواطن الإجابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
المحبة للمصطفى


عدد المساهمات : 5852
نقاط : 33720
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 74
الموقع : النور المحمدى

شروط إجابة الدعاء ومواطن الإجابة  Empty
مُساهمةموضوع: شروط إجابة الدعاء ومواطن الإجابة    شروط إجابة الدعاء ومواطن الإجابة  Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 6:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماهى شروط إجابة الدعاء ؟ وما مواطن الإجابة ؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
يقول فضيلة الشيخ سيد سابق صاحب كتاب فقه السنة
ومن علماء الأزهر ـ رحمه الله ـ


للدعاء آداب ينبغي مراعاتها نذكرها فيما يلي:


1 - تحري الحلال: أخرج الحافظ بن مردوية عن ابن عباس قال: تليت هذه الآية عند النبي : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً } البقرة168، فقام سعد بن أبي وقاص فقال يا رسول الله: ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال: " يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يومًا، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به".


وفي مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا. وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين. فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } المؤمنون51

وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}البقرة172. ثم ذكر الرجل يطيل السفرأشعث أغبر، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحراميمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، فأنى يستجاب لذلك".



2 - استقبال القبلة

إن أمكن، فقد خرج النبي يستسقي فدعا واستسقى واستقبل القبلة.


3 - ملاحظة الأوقات الفاضلة والحالات الشريفة، كيوم عرفة، وشهر رمضان، ويوم الجمعة، والثلث الأخير من الليل، ووقت السحر، وأثناء السجود، ونزول الغيث، وبين الأذان والإقامة، والتقاء الجيوش، وعند الوجل، ورقة القلب.
( أ) فعن أبي أمامة قال: قيل: يا رسول الله، أي الدعاء أسمع،

قال: "جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات"
رواه الترمذي بسند صحيح.

(ب) وعن أبي هريرة أن النبي قال:

"أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء فقمن أن يستجاب لكم" رواه مسلم.
وقد جاء في ذلك أحاديث كثيرة منثورة في ثنايا الكتب.




4 - رفع اليدين حذو المنكبين. لما رواه أبو داود عن ابن عباس قال: المسألة أن ترفع يديك حذو منكبيك، أو نحوهما، والاستغفار أن تشير بإصبع واحدة، والابتهال أن تمد يديك جميعًا، وروي عن مالك بن يسار أنه قال: " إذا سألتم

الله فأسألوه ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها". وروي عن سلمان، أنه قال: "إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرًا".




5 - أن يبدأ بحمد الله وتمجيده والثناء عليه، ويصلي على النبي لما رواه أبو داود والنسائي والترمذي وصححه عن فضالة بن عبيد أن رسول الله سمع رجلاً يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى، ولم يصل على النبي. فقال: "عجل" ثم دعاه، فقال له، أو لغيره: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز، والثناء عليه، ثم يصلي على النبي ، ثم يدعو بعد بما يشاء.




6 - حضور القلب وإظهار الفاقة والضراعة إلى الله جل شأنه وخفض الصوت بين المخافتة والجهر. قال الله تعالى:

{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }
الإسراء110
وقال: { ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }
الأعراف55.
قال ابن جرير: تضرعًا. تذللاً واستكانة لطاعته: وخفية يقول: بخشوع قلوبكم وصحة اليقين بوحدانيته وربوبيته فيما بينكم وبينه، لا جهارا مراءاة. وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال: رفع الناس أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله : "أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبًا إنما تدعون سميعًا بصيرًا، إن الذي تدعون أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته، يا عبد الله بن قيس ألا أعلمك كلمة من كنوز الجنة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ".
وروى أحمد عن عبد الله بن عمر أ ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "القلوب أوعية، وبعضها أوعى من بعض فإذا سألتم الله –أيها الناس- فاسألوه وأنتم موقنون بالإجابة، فإنه لا يستجيب لعبد دعاه عن ظهر قلب غافل".




7 - الدعاء بغير إثم أو قطيعة رحم، لما رواه أحمد عن أبي سعيد أن النبي قال: "ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا: إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر".




8 - عدم استبطاء الإجابة. لما رواه مالك عن أبي هريرة أن النبي قال:

" يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي ".



9 - الدعاء مع الجزم بالإجابة. لما رواه أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله قال: " لا يقولن أحدكم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة فإنه لا مكره له ".




10- اختيار جوامع الكلم مثل: {وِمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }البقرة201؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدعو ما سوى ذلك. وفي سنن ابن ماجه: أن رجلاً أتى النبي فقال: يا رسول الله أي الدعاء أفضل؟ قال: سل ربك العفو والعاقبة في الدنيا والآخرة ثم أتاه في اليوم الثاني والثالث فسأله هذا السؤال، وأجيب بذلك الجواب. ثم قال صلى الله عليه وسلم: " فإذا أعطيت العفو والعافية في الدنيا والآخرة فقد أفلحت" وفيه: أن رسول الله قال: ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من: "اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة".




11- تجنب الدعاء على نفسه وأهله وماله: فعن جابر أن رسول الله قال:
" لا تدعو على أنفسكم ولا تدعو على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم. لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم".


12- تكرار الدعاء ثلاثًا. فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله كان يعجبه أن يدعو ثلاثًا ويستغفر ثلاثًا. رواه أبو داود.



13- إذا دعا لغيره أن يبدأ بنفسه: قال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر10.

وعن أبي بن كعب قال: كان رسول الله إذا ذكر أحدًا فدعا له بدأ بنفسه.
رواه الترمذي بإسناد صحيح.

14- مسح الوجه باليدين عقب الدعاء وحمد الله وتمجيده والصلاة والسلام على رسول الله . وقد روي مسح الوجه باليدين من عدة طرق كلها ضعيفة، وأشار الحافظ إلى أن مجموعها تبلغ به درجة الحسن.



15ـ دعاء يوم الجمعة

ينبغي الاجتهاد في الدعاء عند آخر ساعة من يوم الجمعة فعن عبد الله بن سلام قال: قلت –ورسول الله جالس- إنا لنجد في كتاب الله تعالى في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي يسأل الله عز وجل فيها شيئًا إلا قضى له حاجته. قال
عبد الله: فأشار إلى رسول الله ، أو بعض ساعة. فقلت: صدقت، أو بعض ساعة. قلت أي ساعة هي؟ قال: " آخر ساعة من ساعات النهار" قلت: إنها ليست ساعة صلاة. قال: "بلى، إن العبد المؤمن إذا صلى ثم جلس لا يجلسه إلا الصلاة فهو في صلاة" رواه ابن ماجه.
وعن أبي سعيد وأبي هريرة ما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر" رواه أحمد.
قال العراقي: صحيح. وعن جابر رضي الله عنه عن النبي قال: "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا آتاه إياه، والتمسوها آخر ساعة بعد العصر" رواه النسائي وأبو داود والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط مسلم وحسن الحافظ إسناده في الفتح.
وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن : أن ناسًا من أصحاب رسول الله اجتمعوا فتذكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة. رواه سعيد في سننه وصححه الحافظ في الفتح. وقال أحمد بن حنبل: أكثر الأحاديث في الساعة التي يرجى فيها إجابة الدعاء أنها بعد صلاة العصر ويرجى بعد زوال الشمس. وأما حديث مسلم وأبي داود عن أبي موسى أنه سمع النبي يقول في ساعة الجمعة: "هي ما بين أن يجلس الإمام" يعني على المنبر "إلى أن تقضى الصلاة " فقد أعل بالاضطراب والانقطاع.




والله تعالى أعلى وأعلم


المحبة للمصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط إجابة الدعاء ومواطن الإجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شروط استجابة الدعاء
» شروط تقبل الدعاء
» شروط وضع الرؤى
» شروط لاإله إلا الله
» الدعاء للمريض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ ملتقى العبادات والسنة المطهرة ۩๑-
انتقل الى: