الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11568
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالجمعة مايو 03, 2013 8:09 am

سأل سيدي احمد بن المبارك السلجماسي رضي الله عنه وقدس سره, سيدي عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه وقدس سره عن الفرق بين الفتح النوراني الرباني والفتح الظلماني الشيطاني وعما يذكره سقراط وبقراط وافلاطون وجالينوس وغيرهم من الحكماء والبوذين وفلاسفة الكفر في العالم العلوي.مثل كلامهم في النجوم وسيرها وموضع افلاكها وقولهم ان القمر في الفلك الاول وعطارد في الثاني والشمس في الرابع الى غير ذلك مما يحكمون به في القرانات وامور تعديل الفلك من اين لهم ذلك؟؟ مع انه غيب محض اذ ليس مما يدرك بالحواس ولا بادلة النظر وهم يستندون في ذلك الى وحي من الله تعالى لبعض انبياءه وما يحكى في ذلك عن سيدنا ادريس على نبينا وعليه الصلاة والسلام. لا يفي بتفاصيل ماذكروه مع النسبة لسيدنا زكريا بعدت مسافتها والتواتر في طريقها منتف بالضرورة. فأجاب رضي الله عنه قائلا :

ن الله سبحانه وتعالى خلق الحق والنور وخلق لهما اهلا وخلق الظلام والباطل وخلق لهما اهلا .فأهل الظلام يفتح لهم في الظلام ومعرفته وجميع ما يتعلق به وأهل الحق يفتح لهم في الحق ومعرفته وجميع ما يتعلق به والحق هو الايمان بالله تعالى والاقرار بربوبيته والتصديق بأنه يخلق ما يشاء ويختار مع الايمان بالانبياء والملائكة وجميع ما يتعلق برضاه سبحانه. والظلام هو الكفر وكل قاطع عن الله سبحانه ومنه الدنيا والامور الفانية والحوادث التي تكون فيها وكفاك دليلا على ذلك لعن النبي صلى الله عليه وسلم لها حيث يقول -الدنيا ملعونة.ملعون مافيها الا ذكر الله وما والاه

وان الحق نور من انوار الله سبحانه وتعالى تسقى به ذوات أهل الحق فتتشعشع انوار المعارف في ذواتهم وان الباطل ظلام تسقى به ذوات اهل الباطل فتسود عقولهم وتعمى ابصارهم عن الحق وتصم اذانهم عن سماعه بل لا يقع في عقولهم ولا يخطر ببالهم وانا الحق عندهم بمنزلة شئ في طي العدم لم يسمع به قط فغفلتهم عن الحق كغفلة ذوي العقول عن مثل هذا الذي هو في طي العدم على الصفة السابقة.ولذلك يفتح على اهل الباطل في مشاهدة هذا العالم سماءه وارضه ولا يشاهدون فيه الا الامور الفانية المتعلقة بلاجرام الحادثة وهيأتها.مثل ما يذكرونه في أحكام النجوم مثل النجم الفلاني موضع في الفلك كذا وأنه اذا قارنه نجم كذا كان كذا وكذا ومثل نسبة لغة العرب الى برج العقرب ولغة العجم الى المريخ وغير ذلك.

وأما قبر النبي صلى الله عليه وسلم والنور المستمد منه الى قبة البرزخ وذوات الاولياء العارفين بالله تعالى وأرواح المؤمنين الكائنة بأفنية القبور والحفظة الكرام الكاتبين والملائكة الذين يتعاقبون فيها وغير ذلك من اسرار الحق الموصلة الى الله تعالى التي وضعها في ارضه فلا يفتح لهم في معرفتها ولا تقع لهم في عقولهم ابدا لان الله سقاهم بالظلام وقطعهم عن معرفته بالكلية حتى ان المبطل المذكور لونظر الى لوح مكتوب فيه كلام الله عز وجل الذي هو نور وشفاء لما في الصدور لشاهد ببصيرته المكسوفة المقطوعة جرم اللوح دون حروف القران العزيز المكتوبة ولا يشاهدون شيئا من الملائكة ولايسمعون تسبيحهم ولا يشاهدون الجنة ولا القلم ولا اللوح ولا انوار الحروف الخارجة من القلم وكذلك لا يعرفون الحق سبحانه الذي هو خالقهم وبالجملة فقد حجبهم الحق سبحانه وتعالى عن نفسه وعن كل ما يوصل اليه وفتح عليهم في غير ذلك مما يضرهم ولا ينفعهم....فاخبار الفلاسفة لعنهم الله عن العالم العلوي من هذا الوادي وكل ما حكموا به في ذلك فهو خطأ حيث نسبوا ذلك للنجوم وانما الفاعل لذلك هو الله الذي هو خالق النجوم ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل*أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر بي فأما من قال مطرنا بنوء كذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب*...فالفلاسفة حجبهم الله عن معرفته وعلق عقولهم بالكواكب ليشغلهم بها حتى ينفذ فيهم الوعيد السابق مع ان الربط الذي يذكرونه في احكام النجوم وان كان من فعله تبارك وتعالى فقد كان منه البعض وأخطأوا في الكثير منه....وأما اهل الحق فلهم فتح في اولى الامر وفي ثاني الامر

أما الفتح في أول الامر فجميع ما سبق فتحه لاهل الظلام في هذا العالم سمائه وارضه فيشاهد صاحب هذا الفتح الارضين السبع وما فيهن ويشاهد افعال العباد في دورهم وقصورهم لايرى ذلك ببصره وانما يراه ببصيرته التي لا يحجبها ستر ولا يردها جدار وكذا يشاهد الامور المستقبلة مثل ما يقع في شهر كذا وسنة كذا وهؤلاء واهل الظلام في هذا الفتح على حد سواء ولذا يقال. الكشف أضعف درجات الولاية اي لانه يوجد عند اهل الحق ويوجد عند اهل الباطل وصاحبه لا يأمن على نفسه من القطيعة واللحوق بأهل الظلام حتى يقطع مقامه ويتجاوزه

وأما الفتح في ثاني الامر فهو ان يفتح عليه في مشاهدة اسرار الحق التي حجب عنها اهل الظلام فيشاهد الاولياء العارفين بالله تعالى ويتكلم معهم ويناجيهم على بعد المسافة مناجاة الجليس لجليسه وكذا يشاهد أرواح المؤمنين فوق القبور والكرام الكاتبين والملائكة والبرزخ وارواح الموتى التي فيه ويشاهد روض النبي صلى الله عليه وسلم وعمود النور الممتد منه الى قبة البرزخ فاذا حصلت له مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة-جسمه الاثيري-حصل له الامان من تلاعب الشيطان لاجتماعه مع رحمة الله تعالى وهي سيدنا ومولانا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ثم اجتماعه مع الذات الشريفة سبب الى معرفته بالحق سبحانه ومشاهدة ذاته الازلية-عين يقين-لانه يجد الذات الشريفة غائبة في الحق هائمة في مشاهدته سبحانه وتعالى فلا يزال الولي ببركة الذات الشريفة يتعلق بالحق ويترقى في معرفته شيئا فشيئا الى ان تقع له المشاهدة واسرار المعرفة وانوار المحبة فهذا الفتح الثاني هو الفاصل بين اهل الحق واهل الباطل واما الفتح الاول فانه كما يقع لاهل الظلام فيقع لهم الفتح في مشاهدة الامور الفانية ويتمكنون من التصرف فيها فنرى المبطل يمشي على البحر ويطير في الهواء ويرزق من الغيب وهو من الكافرين بالله عز وجل وذلك ان الله خلق النور وخلق منه ملائكة وجعلهم اعوانا لاهل النور بالتوفيق والتسديد وخرق العوائد وكذلك خلق الظلام وخلق منه الشياطين وجعلهم اعوانا لاهل الباطل بالاستدراج والمزيد في الخسران والتمكن من الخوارق

وقال رضي الله عنه ان اصل هذه العلوم وما حكموا به في العالم العلوي ونحو ذلك هو ان رجلا كان في زمن سيدنا ابراهيم على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام فامن به وجعل يسمع منه امور تتعلق بالفتح في ملكوت السموات والارض ثم لم يزل ذلك دأبه الى ان وقع له هو ايضا الفتح فوقف مع ما شاهد من العالم وانقطع عن الحق سبحانه وخسر الدنيا والاخرة وجعل يفرح بما يشاهد في العالم العلوي ويذكر مواضع النجوم ويلابط بها الاحكام ورجع عن دين ابراهيم فتلقى ذلك منه من اراد الله خذلانه الى ان بلغ الى الفلاسفة والبوذيين

وقال ايضا رضي الله عنه ان الفتح الاول وان اشترك فيه اهل الظلام واهل الحق لكن المقصود به مختلف فان القصد به لاهل الظلام طردهم عن بابه تعالى وصدهم عن سبيله لانه تعالى ابغضهم وقطعهم عنه وعلق قلوبهم بغيره وامدهم بهذه الخوارق املاء واستدراجا ليحسبوا انهم على شئ واما القصد به الى اهل الحق فليزدادوا فيه محبة وليرقيهم من درجة الى درجة وذلك ان الله تعالى فتح لهم الباب وازال عنهم الحجاب وعلق قلوبهم به فامدهم بتلك الخوارق لتقوى بصيرتهم وتتأكد معرفتهم كما قال تعالى** فأما الذين امنوا فزادتهم ايمانا وهم يستبشرون واما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا الى رجسهم وماتوا وهم كافرون

ولكل شئ علامة وعلامة ادراك العبد مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ان يشتغل الفكر بهذا النبي الشريف اشتغالا دائما بحيث لا يغيب عن الفكر ولا تصرفه عنه الصوارف ولا الشواغل فتراه ياكل وفكره مع النبي صلى الله عليه وسلم ويشرب وهو كذلك ويخاصم وهو كذلك وينام وهو كذلك ولا يكون ذلك بحيلة اوكسب من العبد...فلو كانت كذلك لوقعت له الغفلة عنه اذا جاء صارف او عرض شاغل ولكنه امر من الله تعالى يحمل العبد عليه ويستعمله فيه ولا يحسن العبد عن نفسه اختيارا فيه حتى لو كلف العبد دفعه ما استطاع ولهذا كانت لا تدفعه الشواغل والصوارف فباطن العبد مع النبي صلى الله عليه وسلم وظاهره مع الناس يتكلم معهم بلا قصد وياكل معهم بلا قصد وياتي لجميع ما يشاهده في ظاهره بلا قصد لان العبرة بالقلب وهو مع غيرهم فاذا دام العبد على هذا مدة رزقه الله مشاهدة نبيه الكريم ورسوله العظيم في اليقظة-جسمه الاثيري النوراني-ومشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم امرها جسيم وخطبها عظيم فلولا ان الله تعالى يقوي العبد ما اطاقها .لو فرضنا رجلا قويا عظيما اجتمع فيه قوة اربعين رجلا كل واحد منهم ياخذ بأذن الاسد من الشجاعة والبسالة ثم فرضنا النبي خرج من مكان على هذا الرجل لانفلقت كبده وذابت ذاته وخرجت روحه وذلك من عظمة سطوته صلى الله عليه وسلم ومع هذه السطوة العظيمة ففي تلك المشاهدة الشريفة من اللذة ما لا يكيف ولا يحصى حتى انها عند اهلها افضل من دخول الجنة وذلك لان من دخل الجنة لا يرزق جميع ما فيها من النعم بل كل واحد له نعيم خاص بخلاف مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم فانه اذا حصلت له المشاهدة المذكورة سقيت ذاته بجميع نعيم اهل الجنة فيجد لذة كل لون وحلاوة كل نوع كما يجد اهل الجنة في الجنة وذلك قليل في حق من خلقت الجنة من نوره وشرف وكرم ومجد وعظم وعلى اله وصحبه
وعلامة ادراك العبد لمشاهدة ربه عز وجل ان يقع في فكره بعد مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم التعلق بربه بحيث يغيب فكره في ذلك مثل الغيبة السابقة في التبي صلى الله عليه وسلم ثم لايزال كذلك الى ان يقع له الفتح في مشاهدة الحق سبحانه-عين اليقين-فلاطاقة لمخلوق في رؤية ربه حق اليقين وهو في هذه الفانية الا المصطفى فقد راه كفاحا في قاب قوسين اوادنى.فيقع على ثمرة الفؤاد ونتيجة الفكر .واذا كانت ذاته تسقى بجميع انواع نعيم اهل الجنة عند مشاهدته النبي صلى الله عليه وسلم فما ظنك بما يحصل له عند مشاهدة الحق سبحانه وتعالى الذي هو خالق النبي صلى الله عليه وسلم وخالق الجنة وكل شئ.ثم بعد الفتح في مشاهدة الحق سبحانه انقسم الناس-الفتح الرباني-الى قسمين فقسم غابوا في مشاهدة الحق سبحانه عما سواه وقسم وهم اكمل غابت ارواحهم في مشاهدة الحق سبحانه وبقيت ذواتهم في مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم-تأدب مع النبي-وبقيت ذواتهم في مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم فلا مشاهدة ارواحهم تغلب مشاهدة ذواتهم ولا مشاهدة ذواتهم تغلب مشاهدة ارواحهم....وانما كان هذا القسم اكمل لان مشاهدتهم في الحق سبحانه اكمل من مشاهدة القسم الاول لانهم لم ينقطعوا عن مشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم التي هي سبب في الارتقاء في مشاهدة الحق سبحانه فمن زاد في مشاهدته عليه الصلاة والسلام زيد له في مشاهدة الحق سبحانه ومن نقص منها نقص له......وضرب مثلا رضي الله عنه وقدس سره وجعل مرآة بين عينيه وينظر اليها فقال اليس ان الذي يظهر في الحروف وصفائها في النظر يتبع صفاء المرآة وحسن مائها؟؟؟ فمشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة المرآة ومشاهدة الحق سبحانه بمنزلة الحروف فعلى قدر الصفاء في المشاهدة النبوية يحصل الصفاء ويزول الغمام في المشاهدة للذات الازلية...


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان فوزي
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
ايمان فوزي


عدد المساهمات : 12
نقاط : 8115
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
العمر : 38

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالسبت مايو 04, 2013 10:02 am


جزاك الله خيرا اللهم افتح علينا فتوح العارفين
اللهم صلى على من منه انشقت الاسرار وانفلقت الانوار وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم ادم فأعجز الخلائق وله تضائلت الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق
اللهم الحقني بنسبه وحققني بحسبه وعرفني اياه معرفة اكرع بها من مواهب الفضل واسلم بها من موارد الجهل واحملني على سبيله الى حضرتك حملا محفوفا بنصرتك
اللهم صلي وسلم وباركك على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي الى صراطك المستقيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11568
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالسبت مايو 04, 2013 10:32 am

الله الله الله

نورتينا وشرفتينا أختي الفقيرة ...ومرحبآ بك معنا

أسعدني مرورك .. لك مني فائق التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11272
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالسبت مايو 04, 2013 11:40 am

نسأل الله لنا ولك اخي الهبري فتحا مبينا قريبا
نورانيا بتأيد منه عزوجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهبرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الهبرى


عدد المساهمات : 768
نقاط : 11568
التفاعل مع الاعضاء : 16
تاريخ التسجيل : 09/09/2011
العمر : 39
الموقع : ( فقير على باب الله )

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالسبت مايو 04, 2013 11:48 am

يارب ارزقنا وصال لا ينقطع

آمين اختي نوران ... شكرآ لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالخميس يونيو 06, 2013 12:56 pm

اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد القائو بالوفاء

و صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد المنعوت بالصفاء

و صل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد المخصوص بالاسراء

و صل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد الحامد على السراء و الضراء

و صل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد المستحق للثناء

و ضل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد النائل للمناء

و صل و سلم على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد القائل : أقرضوا الله فان

الله أ
حق بالوفاء.


بارك الله فيك أخي الهبري على موضوعك النورني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة الزهراء 45




عدد المساهمات : 2
نقاط : 7863
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 20/08/2013

الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني    الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني  Emptyالخميس أغسطس 22, 2013 2:32 pm

الله يفتح علينا فتوح العارفين يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الفتح النوراني الرباني ، والفتح الظلماني الشيطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مجالس الفتح الرباني لسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره
» إذا جاء نصر الله والفتح
» صلاة الفرج القريب والفتح العجيب
» الطريق الله وبيان معنى الكشف والفتح
» كيف يتحقق لك الكشف الرباني و النور في باطنك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ المعارف الالهية ۩๑-
انتقل الى: