الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المريد الراضي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
المريد الراضي


عدد المساهمات : 259
نقاط : 9378
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
الموقع : تبنا الي الله

مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري Empty
مُساهمةموضوع: مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري   مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري Emptyالسبت مايو 25, 2013 8:29 pm

أبو الفَيْضِ ذو النون المصري
اسمه وكنيته:

أبو الفيض ذو النون المصري الإِخميمي، واسمه ثوبان بن إبراهيم، وقيل: الفيض بن إبراهيم، وكان أبوه نوبيًّا.

بدء أمره:

يقول الشيخ أبا عبد الرحمن السُّلَمِيَّ -رحمه الله- يقول: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شَاذَانَ يقول: سمعت يوسف بن الحسين يقول: حضرت مجلس ذي النون يومًا، وجاءه سالم المغربي، فقال له: يا أبا الفَيْضِ، ما كان سبب توبتك؟ قال: عجب لا تطيقه. قال: بمعبودك إلا أخبرتني. فقال ذو النون: أردت الخروج من مصر إلى بعض القرى، فنمت في الطريق في بعض الصحاري، ففتحت عيني، فإذا أنا بِقُنْبُرَةٍ ( بضم القاف ضرب من الطير، ويقال: قُبَّرة بحذف النون وتشديد الباء، وقنبرًا)عمياءَ سقطت من وكرها على الأرض، فانشقت الأرض، فخرج منها سُكُرُّجَتَانِ إحداهما ذهب، والأخرى فضة، وفي إحداهما سمسم، وفي الأخرى ماء، فجعلت تأكل من هذا، وتشرب من هذا، فقلت: حسبي( أي: كفاني هذا في قوة يقيني) ، قد تُبْتُ، ولزمت الباب (أي: باب الكريم تعالى بالعمل المرجوِّ ثوابه) إلى أن قَبِلَني الله عز وجل.

ما حصل له في زمانه:

سعَوْا به إلى المتوكل، فاستحضره من مصر، فلما دخل عليه وعظه، فبكى المتوكل ورده إلى مصر مكرَّمًا، وكان المتوكل إذا ذُكِرَ بين يديه أهلُ الورع يبكي ويقول: إذا ذُكِرَ أهلُ الورع فحَيَّهَلا بذي النون.

وصفه:

كان رجلاً نحيفاً، تعلوه حمرة، ليس بأبيض اللحية.

أقواله:

سمعت أحمد بن محمد يقول: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سمعت ذا النون يقول: مدار الكلام على أربع : حب الجليل، وبغض القليل، واتباع التنزيل، وخوف التحويل.

سمعت محمد بن الحسين -رحمه الله- يقول: سمعت سعيد بن أحمد بن جعفر يقول: سمعت محمد بن أحمد بن سهل يقول: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سمعت ذا النون المصري يقول: من علامات المحب لله عز وجل: متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وأفعاله، وأوامره، وسننه.قال تعالى: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ﴾ [آل عمران: 31].

وسئل ذو النون عن السِّفْلَةِ فقال: من لا يعرف الطريق إلى الله ولا يَتَعَرَّفُهُ.

سمعت محمد بن الحسين يقول: سمعت علي بن عمر الحافظ يقول: سمعت ابن رَشِيقٍ يقول: سمعت أبا دُجَانَةَ يقول: سمعت ذا النون يقول: لا تَسْكُنُ الحكمةُ مَعِدةً مُلئت طَعَامًا.

وسئل ذو النون عن التوبة فقال: توبة العوامِّ تكون من الذنوب، وتوبة الخَوَاصِّ تكون من الغفلة.

وفاته رضي الله عنه ونفعنا به:

تُوفي يوم الاثنينسنة خمس وأربعين ومائتين،ودفن بالقرافة الصغرى,فائق في هذا الشأن، وأوحد وقته علمًا، وورعًا، وحالاً، وأدبًا، رضي الله






..............
...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريد الراضي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
المريد الراضي


عدد المساهمات : 259
نقاط : 9378
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
الموقع : تبنا الي الله

مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري   مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري Emptyالأحد مايو 26, 2013 1:56 pm

روى الإمام المناوى فى طبقاته عن ذى النون المصرى أنه قال:
إن الجوهرى خرج بالعجين من بيته إلى الفرن وهو جُنب..
فجاء إلى شط النيل.. فنزل الماء ليغتسل..
فرأى وهو فى الماء مثلما يرى النائم كأنه ببغداد وقد تزوج وأقام مع المرأة ست سنين.. وأولدها أولادا..
ثم رُدّ إلى نفسه وهو فى الماء..
فخرج ولبس ثوبه.. وأخذ خبزه من الفرن وجاء إلى بيته..
وأخبر أهله بما أبصره..
فبعد أشهر جاءت تلك المرأة التى رأى أنه تزوجها فى تلك الواقعة تسأل عن داره..
فلما رآها عرفها وعرف الأولاد..
وقيل لها: متى تزوجك؟
قالت: منذ ست سنين.. وهؤلاء أولاده منى.
قال ذو النون: فخرج فى الحس ما وقع فى الخيال.
***
إذا سألتنى: هل تصدق هذا؟؟
قلت: أصدقه تماما.. وأصدق ما هو أكثر منه.. طالما أننى آمنت بأن الله على كل شىء قدير.. وأنه فعال لما يريد..
كم فى الدنيا من الغيوب التى لا نعلم عنها شيئا؟؟.. وكم من المسائل التى يعجز العقل عن الوصول إلى كنهها؟؟.. وكم.. وكم؟؟...
سألت نفسى قديما لأستريح من الشك: كم حجم ما تعلم إذا قورن بما لا تعلم؟
ووجدت أن حجم هذا لذاك يوجب تلاشى الأول تماما.. نحن فى الحقيقة لا نعلم إلا القليل القليل.. ولكن غرور العقل وطيش النفس يصوران لنا أننا نعلم الكثير.. فنطلق لأنفسنا العنان لكى تنكر وترفض وتقيم من جهلها حَكما على فِعل الله فى مُلكه..
كان قضيب البان الموصلى من الأبدال.. وكانت له أحوال عجيبة.. ولم يكن الناس يرونه يصلى بالمسجد قط.. فسألوا عنه الشيخ عبد القادر الجيلانى – وكان معاصرا له - فقال:
- هو ولى مقرّب ذو حال مع الله تعالى وقدم صدق.
فقيل له:
- ما نراه يصلى.
فقال:
- إنه يصلى من حيث لا ترونه.. وإنى أراه إذا صلى - بالموصل أو بغيرها من آفاق الأرض- يسجد عند باب الكعبة.
وكان الإمام ابن يونس ينكر عليه بشدة حتى وقعت له معه تلك الواقعة التى رواها الشيخ أبو عبد الله الماوردى فقال:
كنت عند الشيخ الإمام كمال الدين بن يونس بمدرسته بالموصل وعنده جماعة.. فذكروا قضيب البان ووقعوا فيه.. ووافقهم الشيخ ابن يونس.. فبينما هم يخوضون إذ دخل عليهم قضيب البان.. فبُهتوا.. فقال:
- يابن يونس.. أأنت تعلم كل ما يعلمه الله؟
فقال:
- لا.
قال:
- فأنا من العلم الذى لا تعلمه أنت.
***
علق الشيخ الأكبر محيى الدين بن عربى على العجيبة التى رواها ذو النون المصرى فقال:
وهذه من مسائل ذى النون السِّت التى تُحيلها العقول.. فلله قوى فى العالم خلقها مختلفة الأحكام كاختلاف حكم العقل فى العامة من حكم السمع والبصر وغيرهما.. فاختص الله أولياءه بقوى مثل هذه الحكاية.. فلا ينكرها إلا جاهل بما ينبغى للجناب الإلهى من الاقتدار.. ولا يعرف هذا القرب إلا من عرف قدرة الله فى وجود الخيال فى العالم الطبيعى.. وما يجده به من الأمور الواسعة فى النفَس المفرد وطرفة العين.. ثم يرى أثر ذلك فى الحس بعين الخيال.. فيعرف هذا القرب وتضاعف السنين فى الزمن القليل من زمان الحياة الدنيا. انتهى.
***
القضية إذن إيمانية وليست حسابية.. غيبية وليست مما يُختبر بالحواس..
لخص العارف بالله الشيخ داود بن ماخلا هذه القضية بأبسط طريقة وأوضح عبارة حين قال:
ديننا هذا قسمان:
ظاهر علم.. وباطن حقيقة..
فظاهره مضبوط بالأصول والنقول.. وباطنه مضبوط بأنوار القلوب..
فمن أتاك بشىء منه فاستشهِد عليه بما هو منه..
فالظاهر بشواهده.. والباطن بشواهده..
فمن قبل شيئا من ظاهره بغير نقل ثقة زل.. ومن قبل شيئا من باطنه بغير شهود قلب ضل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مولانا أبو الفَيْضِ ذو النون المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذو النون المصري
» قول ذو النون المصرى فى وصف الأبدال من الأولياء
» مقام عابد مصر ..ذي النون المصري رضي الله عنه
» أكثر من عشرين قولاً من أقوال ذو النون المصري
» مولانا الإمام الشيخ ابراهيم بن سيدى الإمام فخر الدين مولانا الشيخ محمد عثمان رضى الله عنه يكشف للناس عن مفاهيم مغلوطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ اولياء الله الصالحين رضى الله عنهم ۩๑-
انتقل الى: