الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا إله إلا الله والتوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهدهد السليماني
الاداره
الاداره
الهدهد السليماني


عدد المساهمات : 1979
نقاط : 17047
التفاعل مع الاعضاء : 35
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

لا إله إلا الله والتوحيد Empty
مُساهمةموضوع: لا إله إلا الله والتوحيد   لا إله إلا الله والتوحيد Emptyالأربعاء نوفمبر 09, 2011 1:25 pm

[size=21]لا إله إلا الله والتوحيد

قال الله تعالى:[ الله لا إله إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ]

وقال تعالى:[ الله لا إله إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ الله حَدِيثاً ]

وقال تعالى:[ الله لَا إله إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ]

وقال تعالى:[ وَهُوَ الله فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ ]

وقال تعالى:[ إِنَّنِي أَنَا الله لَا إله إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي ]

فتنبه أيدك الله تعالى في هذه الآيات وفي أمثالها كيف ابتدأ فيها بذكر اسم الله، ونفي ما سواه، وإثباته إياه، فكل اسم من أسمائه إن أظهره فهو صفة هذا الاسم ونعته، وإن أظهره بالهاء فهو عائد عليه وهو منه وإليه فانه لا يتم ذكره إلا بإظهار الهاء وسيأتي ذكر ذلك والكلام على حروفه مبينا إن شاء الله تعالى.

وقوله سبحانه وتعالى:[ وهو الله في السموات وفي الأرض ] كقوله:[ وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله] أراد فيهما معرفته بالألوهية، وعبادته، وذكره، وفعله، وحكمه، وأمره.


قال رسول الله صلى الله عليه وعلى إله وصحبه وسلم: [أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله]. وفي رواية أخرى: [ حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ويؤمنوا بي وبما جئت به، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ].

وقال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: [ يا معاذ، ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إلا حرمه الله على النار فقال: يا رسول الله أفلا أخبر به الناس فيستبشرون؟ قال صلى الله عليه وعلى إله وصحبه وسلم: إذاً يتكلوا ].

وقال عليه الصلاة والسلام: [ أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له].
وقال عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه: [من لقيته يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه بشره بالجنة . الحديث].


فتأمل وفقك الله تعالى كيف اشترط الله ورسوله العلم في التوحيد، والعبادة، والمعرفة.

قال الله تعالى: [ فاعلم أنه لا إله إلا الله ].

وقال عليه الصلاة والسلام: [ من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ]، وفي رواية [ من مات وهو يشهد ] والشهادة هي العلم؛ قال الله تعالى: [ وما شهدنا إلا بما علمنا ] وقال الله تعالى: [ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ] ومعناه ليعرفون.

وقال عليه الصلاة والسلام لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حين بعثه إلى اليمن: [ إنك تقدم على قوم أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله فرض عليهم فرائض ..الحديث].

فبين وجوب العلم بالفرائض على وجوب العلم بالتوحيد وجميع الرسل عليهم الصلاة والسلام قد اجتمعوا على دعواهم الخلق إلى التوحيد .

وجميع الرسل عليهم الصلاة والسلام قد اجتمعوا على دعواهم الخلق إلى التوحيد .

كما أخبر الله تعالى بقوله: [وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إله إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ] [25] الأنبياء .

وقال عليه صلى الله عليه وعلى إله وصحبه وسلم: [ أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ].

ولا خلاف بين الرسل في التوحيد، وإنما اختلفت شرائعهم قال الله تعالى: [ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً] (48) المائدة.

ولا إله إلا الله هي لاستنقاذ الذات المحدثة من العذاب الأدنى في الحال، ومن العذاب الأكبر في المآل، وعلى النطق بها بني الإسلام، وعلى قواعدها والعمل بمقتضاها بني الإيمان، وعلى فهم عقائدها والجمع بينهما بني الإحسان، ومن شهود شرفها يترقى إلى مبادي الإيقان .

فقولها إسلام، وعملها إيمان، وفهمها إحسان، وتحققها إيقان، وظاهرها عنوان الإسعاد:

فظاهرها عالم الملك بداية للشهادة، وباطنها فهم المراد بها في عالم الملكوت وبسط المعرفة، وحقيقتها كشف معاني أسرارها في عالم الجبروت نهاية للشهادة، فهي في الدنيا عقد الحنان، على مقتضى الإيمان، وفي الآخرة الكشف والعيان، على مقتضى الإيقان، وهي عصمة للدماء والأموال، وعصمة في الآخرة عند عاقبة المآل .

فمن قال لا إله إلا الله محمد رسول الله عصم ماله ودمه إلا بحقها، ومن مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله محمد رسول الله دخل الجنة، ويجمعها سر معاني التوحيد، ومعرفة التفريد، وفهم التجريد، وهي الدالة على النبي صلى الله عليه وعلى إله وصحبه وسلم [ أُوتيتُ جوامع الكلم ] .

فمن طلب الله بنفسه دون إقتداء لم يصح توحيده وارتدى، ومن طلب الله ورسوله وهو العلم صح توحيده واهتدى، ومن عرف الله من جهة الإيمان أطاعه، ومن عرفه من جهة اليقين آثره، ومن عرفه من جهة التوحيد عظمه.

ومن لم تفده المعرفة علما بالله وبصفاته ومزيدا في حقيقة توحيده، فهو محجوب، والمحجوب مفقود، فإيمان العلماء عن علم يقين .

قال رسول الله صلى الله عليه وعلى إله وصحبه وسلم: [ اليقين هو الإيمان كله ] والنقل والرواية في علم الإيمان أنفع وأقوى في التقليد، والكشف والدراية أنفع وأقوى في علم التوحيد.

فإن لا إله إلا الله محمد رسول الله لازمة للخلق اعتقادا بها قلبا، والاعتراف بها نطقا، والوفاء بها علما .

فإذا كان الإيمان في ظاهر القلب أحب العبد الدنيا والآخرة، فتارة له وتارة عليه، وإذا دخل الإيمان باطن القلب أبغض العبد الدنيا وأحب الآخرة وهجر هواه، وإذا باشر الإيمان سويداء القلب أعرض عما سوى الله .

والتوحيد هو العلم، والعمل أصل الإيمان، والإيمان هو التصديق، وكل تصديق بالقلب فهو علم، فإذا ثبت سمي يقينا، فإذا قوي سمي توحيدا، فإذا رسخ سمي معرفة .

فمثل من عرف عقائد باطن الإسلام كمن وجد كنزا، ومثل من عرف عقائد باطن الإيمان كمن وجد معدنا، ومثل من عرف فوائد سر الإحسان كمن وجد الكيمياء، فكوكب سماء ملكوت السعادة الإسلام، ودريها الإيمان، وقمرها الإحسان، وشمسها الإيقان .

ولا إله إلا الله دائرة بين النفي السالب، والإثبات الموجب، فالنفي السالب لجميع صفات الحدوث والنقص والعدم، والإثبات الموجب لجميع صفات التنزيه والكمال والقدم .

فمن نظر إلى وجود الحق بعين القدم، ونظر إلى ما سواه بعين الحدوث والعدم، فقد شاهد أزليته..

وقال : ما رأيت شيئا إلا رأيت الله قبله ..

ومن نظر إليه بعين البقاء، ولخلقه بعين الفناء، فقد شاهد سر أزليته ..

وقال : ما رأيت شيئا إلا رأيت بعده.

ومن نظر إليه بعين العلم والقدرة، وللخلق بعين الجهل والعجز وقصور المنه، فقد شاهد فعله وإحاطته .

وقال : ما رأيت شيئا إلا رأيت الله معه.

وأصل المشاهدة ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

مشاهدة فعل بفعل.

ومشاهدة صفة بصفة.

ومشاهدة ذات بذات .

فمن نظر إلى الحق بالحق تجلت له الأسماء والصفات، وسريانها في المكونات، والعلم في المعلومات .

ومن نظر إلى الأشياء بالعلم ظهرت له الصنعة في المصنوعات والأفعال في المفعولات .

ومن نظر بالله لا به انقطعت الإضافة وتلاشت المحدثات. وفنيت العبارات والإشارات .

قال الشاعر:
أُلاحِظُهُ في كُلِّ شَيءٍ رأَيْتُهُ *** وأَدْعُوهُ سِراً باطِناً فَيُجيبُ


مَلأتُ به قَلْبي وسَمْعي وناظري *** وكُلي وأَجزائي فَأَيْنَ يَغيبُ




واعلم أن التوحيد هو إثبات القدم، وإفراد المحدث، ونفي العدم .

ومعرفة التفريد هو إفراد الاسم، وفهم التجريد هو التنزيه بالعلم .

وأصل لا إله إلا الله هو إثبات اسم الألوهية، وإخلاص إفراده ونفي ما سواه من الإلهية، وتنزيهه عن أضداده وأنداده.

وبفهم معناه وسره يصح الإسلام، وشهادته يتم الإيمان، وقاعدته يكمل الإحسان .

ومحبكم يبين لكم إن الله تعالى معاني هذا الاسم المفرد وصفاته، وأسرار حروفه وعددها، وجملة تعداد حسابها .

يحصل لمن علمه وأدركه بشواهد مبينة جهد فهم ذوقه، وحال سلوكه .

فاعلم أيدك الله تعالى بمواد المزيد، وفهمك معاني أسرار التوحيد بفضله من فضله:

أن هذا الاسم، المفرد، المعظم، المقدم، المجرد، أعني الله عز ذكره، هو اسم الذات العلية، الموصوفة بصفة الألوهية

المعروفة بنعوت الربوبية، المتصف بصفة الأحدية

المنفرد بوحدة الوحدانية، المنعوت بصمدانية الصمدانية، المنزه عن جنس الكيفية.وأنواع المثلية.

المقدس عن يحيط بمعرفة كنه إدراكه عقول البشرية .

فهو: [ الله ] اسم الإله، الواحد، القديم، الحي، القيوم، العلي، العظيم، الباقي، السرمد، الكبير، المتعال، الموجد

المطلق الوجود، الأزلي الذي لم يزل أولاً وآخراً، ظاهراً وباطناً، ولا يزال المستحق بالوجود الحقيقي

الواجد الوجود، وكل موجود سواه مستمد منه الوجود، فهو من حيث ذاته هالك فان .

ومن حيث موجده ثابت موجود .

وهو أعظم الأسماء، لأنه دال على الذات العلية، الجامعة لكل كمال صفات الألوهية

وكمال الذات هو كمال الوجود ودوامه أزلاً وأبداً باق سرمداً واستحال عليه العدم كما وجب له الوجود والقدم .

قال الشاعر:

جَلالُكَ يا قُدُّوسُ لَيْسَ لَهُ حَدُّ *** كَذَاكَ صِفاتُ الْقُدسِ لَيْسَ لها عَدُ


تَعَالَيْتَ عَنْ شِبْهِ الْخَلِيقَةِ كُلِّهَا *** وَمِنْ وَصْفِ عَلْياكَ الطَّهارَةُ وَالْمَجْدُ

قَضَاؤُكَ مَحْتُومٌ وأَمْرُكَ نَافِذٌ *** وما شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ فَلَيْسَ لَهُ رَدُّ

لَكَ الْمَثَلُ الأعْلَى وَكُلُّ مُعَبَّدٍ *** كَفَاهُ اعْتِزَازاً أَنْ يُقالَ هُوَ الْعَبْدُ


رحم الله سيدي ابن عطاء الله السكندري وجعله في عليين رفقة الانبياء والصديقين وجعلنا ووالدينا وائياهم




اللهم اميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا إله إلا الله والتوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهنئه عيد الضحى المبارك اعاده الله على الامه الاسلاميه بالخير والتوحيد للقلوب
» مقتطفات من مرشد المٌريد فى الفقة والتصوف والتوحيد لسيدى ابراهيم سلامة الراضى شيخ الطريقة الحامدية الشاذلية
» هدية لحجاج بيت الله وزوار سيدي رسول الله هذه بعض صيغ زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم
» مقام ستنا خديجة رضى الله عنها وسيدنا القاسم بن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» من وصايا سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ الملتقى الاسلامى العام ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الملتقى العام ۩๑-
انتقل الى: