الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدب المريد مع الشيخ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9681
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 46
الموقع : برهانى مصرى

أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالأحد سبتمبر 09, 2012 6:13 pm


أدب المريد مع الشيخ 653962483h216

أدب المريد مع الشيخ


أجمع العارفون بالله أن التصوف كله أدب، ولا يمكن أن يكون سلوك دون أدب، وسوء الأدب قاطع رئيسي، ولكل وقت أدب، ولكل فعل أدب، ولكل حال أدب، ولكل مقام أدب، فمن يلزم الأدب يبلغ مبلغ الرجال، ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب، ومردود من حيث يرجو القبول، والأدب دعامة أساسية في السلوك.
في الباب الحادي والخمسين من كتاب السهروردي «العوارف للمعارف»، يذكر السهروردي مجموعة من آداب المريد مع الشيخ أقتطف منها باقة جميلة أقدمها لقارئ كتاب الدلالة النورانية.
يقول الشيخ: "أدب المريد مع الشيوخ عند الصوفية من أهم الآداب، وللقوم في ذلك اقتداء برسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp وأصحابه. وقد قال تعالى أدب المريد مع الشيخ )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْـنَ يَـدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِـهِ وَاتَّقُـوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيـعٌ عَلِيـمٌأدب المريد مع الشيخ ( (1 الحجرات). روي عن عبد الله بن الزبير أدب المريد مع الشيخ Rhsقال: قدم وفد على رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp من بني تميم، فقال أبو بكر: أمِّر القعقاع بن معبد، وقال عمر أدب المريد مع الشيخ Rhsبل أمِّر الأقرع بن حابس. فقال أبو بكر: ما أردتَ إلا خلافي. وقال عمر: ما أردتُ خلافك. فتماريا، حتى ارتفعت أصواتهما. فأنزل الله تعالى أدب المريد مع الشيخ )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُـوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيـعٌ عَلِيـمٌأدب المريد مع الشيخ (. قال ابن عباس أدب المريد مع الشيخ Rhs لا تقدموا، أي لا تتكلموا بين يدي كلامه.
قال جابر: كان ناس يضحون قبل رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp، فنهوا عن تقديم الأضحية على رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp. وقيل كان قوم يقولون لو أنزل في كذا وكذا، فكره الله ذلك. قالت عائشة أدب المريد مع الشيخ Rhs: لا تقدموا، أي لا تصوموا قبل أن يصوم نبيكم. وقال الكلبي: لا تستبقوا رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp بقول ولا فعل حتى يكون هو الذي يأمركم به. وهكذا أدب المريد مع الشيخ، أن يكون مسلوب الاختيار، لا يتصرف في نفسه وماله إلا بمراجعة الشيخ وأمره. وقيل لا تقدموا، أي لا تمشوا بين يدي الشيخ". انتهى كلام السهروردي.
وقصة سيدنا عثمان بن عفان أدب المريد مع الشيخ Rhsفي عام الحديبية مشهورة، وذلك عندما أرسله رسول أدب المريد مع الشيخ Pp إلى مكة مفاوضاً امتنع عن الطواف قبل طواف رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp. وروى أبو الدرداء: كنت أمشي أمام أبي بكرٍ، فقال لي رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp تمشي أمام من هو خير منك في الدنيا وفي الآخرة. وقيل نزلت في أقوام كانوا يحضرون مجلس رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp فإذا سئل الرسول أدب المريد مع الشيخ Pp عن شيء خاضوا فيه وتقدموا بالقول والفتوى فنهوا عن ذلك. وهكذا أدب المريد في مجلس الشيخ ينبغي أن يلزم السكوت ولا يقول شيئاً بحضرته من كلامٍ حسنٍ إلا إذا استأمرالشيخ ووجد من الشيخ فسحة في ذلك. الكلام لسيدنا السهروردي.
وينبغي للمريد أن لا يحدث نفسه بطلب منزلة فوق منزلة الشيخ، بل يحب للشيخ كل منزلة عالية، ويتمنى له عزيز المنح وغرائب المواهب.
ومن تأديب الله تعالى لأصحاب رسوله أدب المريد مع الشيخ Pp قوله تعالى أدب المريد مع الشيخ )لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّأدب المريد مع الشيخ ( (2 الحجرات). كان ثابت بن قيس بن شماس في أذنه وقر، وكان جهوري الصوت، فكان إذا كلم إنساناً جهر بصوته. وربما كان يكلم النبي أدب المريد مع الشيخ Pp، فيتأذى بصوته. فأنزل الله تعالى الآية الكريمة، تأديباً له ولغيره. قيل لما نزلت الآية، آلى أبو بكرٍ ألا يتكلم عند النبي أدب المريد مع الشيخ Pp، إلا كأخ السرار. وكان عمر بعد ذلك إذا تكلم عند النبي أدب المريد مع الشيخ Pp لا يُسمع كلامه حتى يُستفهم. فهكذا ينبغي أن يكون المريد مع الشيخ لا ينبسط برفع الصوت، وكثرة الكلام، إلا إذا بسطه الشيخ. فرفع الصوت تنحية جلباب الوقار، والوقار إذا سكن القلبَ عقل اللسانُ ما يقول. والكلام لسيدنا السهروردي.
قال أبو بكر القاضي في قوله تعالى أدب المريد مع الشيخ )لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْأدب المريد مع الشيخ ( أي لا تبدؤوه بالخطاب، ولا تجيبوه إلا على حدود الحرمة. أدب المريد مع الشيخ )وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍأدب المريد مع الشيخ ( (2 الحجرات) أي لا تغلظوا له في الخطاب ولا تنادوه باسمه، وهذا منتهى سوء الأدب أن ينادى الرسول أدب المريد مع الشيخ Pp بنداء يا محمد، يا أحمد... ومن هذا القبيل يكون خطاب المريد مع شيخه. ولما نزلت الآية أدب المريد مع الشيخ )أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَأدب المريد مع الشيخ ( (2 الحجرات) قعد ثابت بن قيس في بيته يبكي، وهو جهوري الصوت، واعتزل مجلس رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp، وقال أخاف أن يحبط عملي، وأكون من أهل النار. فبلغ ذلك رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp، فأرسل إليه وبشره (أما ترضى أن تعيش سعيداً، وتقتل شهيداً، وتدخل الجنة). قال قد رضيت ببشرى رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp، ولا أرفع صوتي أبداً على رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp. فأنزل الله تعالى أدب المريد مع الشيخ )إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌأدب المريد مع الشيخ ( (3 الحجرات).
وينبغي للمريد أنه كلما أشكل عليه شيء من حال الشيخ، وهذا باب آخر من سوء الظن، إذا حصل بين المريد وشيخه، أن يحذر انتفاء النفع، فلا يمكن أن يكون نفع مع سوء الظن. وهذا يذكِّر بقصة موسى مع الخضر عليهما السلام، وكيف كان الخضر يفعل أشياء ينكرها سيدنا موسى، وإذا أخبره الخضر بسرها يرجع عن إنكاره. فما ينكره المريد إنما هو لقلة علمه بحقيقة ما يوجد من الشيخ. فللشيخ في كل شيء عذر بلسان العلم والحكمة أدب المريد مع الشيخ )قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَأدب المريد مع الشيخ ( (9 الزمر). سأل بعض أصحاب الجنيد مسألة من الجنيد، فأجابهم أدب المريد مع الشيخ Rhs، فعارضه السائل، فقال الجنيد: أدب المريد مع الشيخ )وَإِن لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِأدب المريد مع الشيخ ( (21 الدخان) فقال بعض المشايخ: من لم يعظم حرمة من يتأدب به، حُرم بركة ذلك الأدب. وقيل: من قال لأستاذه لا، لا يفلح أبداً.
وهيبة الشيخ تملك المريد عن الاسترسال في السماع وتقيده. واستغراقه في الشيخ بالنظر إليه ومطالعة موارد فضل الحق عليه، أنجع له من الإصغاء إلى السماع.
ومن الأدب ألا يكتم على الشيخ من حاله ومواهب الحق عنده وما يظهره له من كرامة وإجابة، ويكشف للشيخ من حاله ما يعلمه الله تعالى منه، وما يستحيي من كشفه يذكره إيماءاً وتعريضاً، فإن المريد متى انطوى ضميره على شيء، لا يكشفه للشيخ تصريحاً أو تعريضاً، يسير على باطنه منه عقدة في الطريق. وبالقول مع الشيخ تنحل العقدة وتزول.
ومن الأدب أن لا يقوم بصحبة الشيخ إلا بعد علمه بأن الشيخ قَيِّم بتأديبه وتهذيبه، وأنه أقوم بالتأديب من غيره. ومتى كان عند المريد تطلع إلى شيخ آخر، لا تصفو صحبته، ولا ينفذ القول فيه، ولا يستعد باطنه لسراية حال الشيخ إليه، فإن المريد كلما أيقن تفرد الشيخ بالمشيخة عرف فضله وقويت محبته.
ومن الأدب مع الشيخ أن المريد إذا كان له كلام مع الشيخ في شيء من أمور دينه ودنياه، لا يستعجل بالإقدام على مكالمة الشيخ والهجوم عليه، أي الاندفاع تجاهه، حتى يتبين له من حال الشيخ أنه مستعد له ولسماع كلامه، ومتفرغ لقوله. عن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله أدب المريد مع الشيخ Pp يقول: (ليس منا من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه). فاحترام العلماء توفيق وهداية، وإهمال ذلك خذلان وعقوبة.
ولابد من الإشارة إلى آداب أخرى. فعلى المريد أن يُكنّ لشيخه كل احترام وتقدير، كونه المربي للروح، والدّال على الله تعالى، وصلة الوصل لأهل الله حتى رسول الله. لكن دون الوصول في هذه المحبة إلى الغلو المرفوض. كأن يُخْرِج شيخه عن طور البشرية، أو عن طور الولاية، فيعتقد فيه العصمة وهي للأنبياء لا للأولياء. لأن الشيخ وإن كان على أكمل الصفات، فهو غير معصوم. وإن كان من أهل المشاهدة الذين لا يقعون في المعاصي، إذ قد تبدو منه الهفوات والزلات، وغالباً ما تكون هذه الهفوات ظاهرها يخالف الشرع، وباطنها لا يخالف، كقصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى، وغالباً ما تجري الابتلاءات والامتحانات على يد الأولياء. فالمريد إذا اعتقد بشيخه العصمة المطلقة، ثم رأى منه ما يخالف ذلك وقع في الاضطراب والحيرة. فعلى المريد أن يستسلم لشيخه كما الميت بين يدي المغسِّل. ولا يقال بأن هذا انقيادٌ أعمى ينافي حركة العقل والحرية للمرء، لأن ذلك من باب التربية والعلاج. إذ هل يعقل أن يدخل مريضُ الجسدِ إلى طبيب الجسد متشككاً مضطرباً أم أنه يدخل إليه مستسلماً ويقبل علاجه ودواءه ونصحه ويسلم به.. دون أن يتهم بتخليه عن عقله!؟. كذلك طبيب الروح، لا بد وأن تسلم لنصحه ووعظه ودوائه وعلاجه، كي تظفر بالشفاء من العيوب، وهذا لا يتنافى مع دور العقل.
ثم إني أُحذر السالك من الاعتراض على شيخه وفتح باب النقد لتصرفاته، لأن هذا يقطع المدد الروحي بينهما. وليحرص على إغلاق منافذ الشيطان الذي يسعى دوماً لإيقاع العداوة بينهما. فإذا دخل على السالك إِشكال أو ريبة من شيخه، فليحسن الظن بشيخه، وإلا فاتحه في الأمر وسأله بأدب واحترام. قال أبو العباس المرسي رحمه الله: تتبعنا أحوال القوم فما رأينا أحداً أنكر عليهم ومات بخير. وقال الشيخ عبد القادر الجيلاني قدست أسراره: من وقع في عِرض وليٍ، ابتلاه الله بموت القلب. ومصداق ذلك هو قول الرسول أدب المريد مع الشيخ Pp في الحديث القدسي الذي يرويه عن ربه (من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب..). قال محمد بن حامد الترمذي: من لم ترضه أوامر المشايخ وتأديبهم، فإنه لا يتأدب بكتابٍ ولا سنة.


منقووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوران
مشرف عام
مشرف عام
نوران


عدد المساهمات : 995
نقاط : 11648
التفاعل مع الاعضاء : 19
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 7:09 am

اخي ابوحامد شكرا لك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mourida
احباب النور المحمدى
احباب النور المحمدى
Mourida


عدد المساهمات : 64
نقاط : 9043
التفاعل مع الاعضاء : 1
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالإثنين سبتمبر 10, 2012 11:58 am

اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد
شكرا لك أخي
اللهم الزمنا الأدب مع ساداتنا المشايخ و أوصلنا بهم إلى نور المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9681
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 46
الموقع : برهانى مصرى

أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:25 pm


نوران كتب:
اخي ابوحامد شكرا لك
تقبل مروري

اختى العزيزه نوران
عطرتى كماتى بمرورك
دمتى بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحامد
مشرف
مشرف
ابوحامد


عدد المساهمات : 239
نقاط : 9681
التفاعل مع الاعضاء : 4
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 46
الموقع : برهانى مصرى

أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 12:28 pm


Mourida كتب:

اللهم صل على سيدنا محمد و آل سيدنا محمد
شكرا لك أخي
اللهم الزمنا الأدب مع ساداتنا المشايخ و أوصلنا بهم إلى نور المصطفى



سيدتى العزيزه
جعلنا الله و اياكى من من لزموا الادب بين يدى مشايخهم
دمتى بكل و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




أدب المريد مع الشيخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب المريد مع الشيخ   أدب المريد مع الشيخ Emptyالجمعة ديسمبر 14, 2012 1:50 pm

تقبك شكري وامتناني
سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب المريد مع الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث المريد عن الشيخ
» إبتهالات الشيخ الطوخي و الشيخ النقشبندي و الشيخ طوبار
» من كلام مولانا الإمام الغوث الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
» من كلام مولانا الإمام الغوث الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه
» كرامة مولانا الشيخ محمد الشيخ إبراهيم الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى العرفان الصافى المصفى ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ الصوفية رحلة وجد وشوق ۩๑-
انتقل الى: