من علوم سيدى فخر الدين رضى الله عنه فى مجموعة علموا عنى وما تلاها من علوم شراب الوصل :
قال الشيخ رضى الله عنه إن الشريعة مخاطب بها الإنس والجن فقط ، يعنى تكاليف الشريعة
أما الملائكة والحيوانات وغيرهم فليس لهم ذلك , وليس لهم نسب أوجد إلى آخره .
كما قال رضى الله عنه عن كيفية خلق الملائكة يوجد تحت السدرة أى سدرة المنتهى بحراً من فضلات نور حضرة النبى صلى الله عليه وسلم وهو المشار إليه فى قوله تعالى (إذ يغشى السدرة مايغشى)
يقف على هذا البحر الأربع الرؤساء من الملائكة سيدنا جبريل سيدنا ميكائيلسيدنا اسرافيل سيدنا عزرائيل :
فينزلون هذا البحر مرتان فى اليوم مرة صباحاً ومرة عصراً , فكل قطرة تتقطر منهم يخلق منها ملائكة تابعين للملك الذى خلقوا منه , ويحملون نفس إسمه الأصلى , فمن تقطر مثلاً من سيدنا جبريل يحمل نفس إسمه وهكذا .
كذا فالملقيات لكل ذكــــر *** بألــــواح وأرواح تغـــــار 5/ 31
فيقول ( والملقيات ذكراً) فهؤلاء هم من تقطروا من سيدنا جبريل رضى الله عنه وهم المسؤلين
عن الرؤيات المنامية , وهؤلاء هم اقل مرتبة ممن خلقوا من تقطر نور أجنحة سيدنا جبريل , والأعلى منهم ياتى بالإلهام , والأعلى منهم من يأتى بالتنوير, والأعلى منهم من يأتى بالعلوم اللدونية فهم فى ترقى دائم .
وسيدنا جبريل مختص بالعلم , هو خادم العلم , وهو مخلوق من الإسم الإلهى العليم والخبير
حديث المرسلات بصددق وعد *** وويل عشر آيات عشار 1/ 31
ـ أما المرسلات عرفا هم من خلقوا من تقطر سيدنا ميكائيل
وإن العاصفات بكل ظلم *** لدى قياد سطوتهــــا يدار 2/ 31
ـ أما (العاصفات عصفا) فهم المخلوقين من تقطر سيدنا إسرافيل
لذا فالناشطات بكل مجرى *** بأفلاك الكمال بى استجاروا 9/ 31
ـ أما (والناشطات النازعات) فهم الملائكة المخلوقين من تقطر سيدنا عزرائيل
أتى فى النازعات حديث موسى *** وفى الوادى المقدس لا تماروا 7/ 31
من أجل ذلك قال رضى الله عنه :
فجبريل ميكــال إســراف عزرءٌ *** جنودى فى التصريف هم تحت إمرتى
تطاعنى الأملاك بالجود والقرى *** وكل ذوات الكــاف ترهـــب صــولتى
...........................