| جلال الدين الرومى مؤسس المولوية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نوران مشرف عام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 11648 التفاعل مع الاعضاء : 19 تاريخ التسجيل : 21/08/2012
| موضوع: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية الأربعاء أبريل 24, 2013 9:36 am | |
| جلال الدين الرومى مؤسس المولوية
و هى طريقة الدراويش المولوية نسبة لمولانا جلال الدين الرومى التى تقوم على مدح الرسول و العشق الإلهى و الذكر بالدوران !
أما كيف بدأت فلنا أن نتخيل الشيخ جلال الدين الرومى فى ذلك الزمن البعيد سائرا ذات يوم فى السوق فى مسقط رأسه خراسان حين توقف أمام أحد دكاكين الصاغة و مع ضربات مطرقة الصائغ تمكنت منه نغمة الحب الإلهى فراح يدور ..و يدور .. مرددا فى دورانه ذكر الله فإذابالصائغ ينضم اليه ليدوراحول نفسيهما و ليرددامعا.. ذكر الله
كانت تلك نقطة البداية لرقصة الدراويش المولوية
جلال الدين الرومى من أعلام التصوف و الشعر الصوفى فى الأدب الفارسى ولد عام 604 للهجرة تنقل منذ صغره بصحبة والده فى بغدادو مكة و دمشق و بلاد أخرى حتى استقرفى قونية فى تركيا عام 632 للهجرة حيث أختيرالوالد للتدريس فى مدارسها .. إلى أن توفى فخلفه إبنه جلال الدين للتدريس فى تلك المدارس
برع جلال الدين فى الفقه و سائر العلوم الإسلامية و كان مقدرا له الإستمرار فى التدريس لولا ذلك اللقاء ... لقاءالرومى بشمس الدين التبريزى فتعلق به أيّما تعلق .. حتى انقطع عن التدريس وتوجه بمجامع قلبه و روحه للتصوف ثم أنشأ طريقة صوفية عرفت بالمولوية نسبة الى مولانا أوأستاذنا بالتركية جلال الدين الرومى. مخالفا مادرجت عليه الطرق و المدارس الصوفية
و يعد جلال الدين الرومى شاعرامن الدرجة الأولى و يتسم شعره بالنزعة الصوفية و جميع المقومات الأدبية من حيث سعة العلم و عظمة التصوير و البيان البديع متمكنا من اللغة و بحور الشعر .
ترك جلال الدين الرومى العديد من المصنفات الصوفية و الأدبية لكن يبقى المثنوى المعنوى ذو مكانةخاصة عند الصوفية إذ يعدأثرا من الآثار الأدبية الفذة الخالدة ترجم الى كثير من اللغات الأجنبية .. كاشفا عن ثقافة ابن الرومى الواسعة . و تسامى مشاعره فى ذلك الكتاب الذى قصد به تبيان و شرح معانى القرآن الكريم و غايات الشريعة لتربية الشخصية الإسلامية القادرةعلى مقاومة أهوائها و ماديات الحياة الدنيا مستخدمافى ذلك فن الحكاية و أحاديث نبوية و أساطير و موضوعات من التراث الشعبى بأسلوب متدفق و شائق لشخوص ثرية تتنازعها شتى المشاعر و الأحاسيس .. و عاكساأيضا كل مناحى الإنسان فى عالم الطبيعة و التاريخ و الجغرافيا و المثنوى تعنى النظم المزدوج المعتمد على توحيد القافية بين شطرى كل بيت بما يعنى وزنا عروضيا خاصا مستخدما فى نظمه و قد أكدالرومى فى مثنوياته التلازم الوثيق بين الشريعة والحقيقة، فقال:
الشرع مثل قنديل يضيء الطريق فإذا كنت لا تحمل القنديل لا تستطيع أن تمشى وعندما تتقدم في الطريق تكون رحلتك هي الطريقة و عندما تكون قد وصلت الى الهدف تكون قد بلغت الحقيقة .
مستهلا..كتابه المتكون من خمسة و عشرون ألف بيت بأبيات شعر يحكيها الناى و هومايرمز به لتشوق الروح الى خالقها كأنين الناى حنينا الى منبته
أنصت للناى كيف يقص حكايته إنه يشكو آلام الفراق إذ يقول :
إنني منذ قطعت من منبتالغاب و الناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي إنني أنشد صدراً مزّقه الفراق حتى أشرح له ألم الاشتياق فكل إنسان أقام بعيداً عن أصله يظلّ يبحث عن زمان وصله .
و من قونية بتركيا .. انبثقت التكايا .. و هى نماذج للعمارة فى العهد العثمانى و كان السلاطين و الأمراء يبنونها و شهد عصرالملك سليم ذروة انتشارها للتكية دورها الإجتماعى فى استضافة عابرين السبيل حيث تقدم المأكل و المشرب .. كما كانت مقرا لسكن الصوفية المنقطعين للعبادة إلى جانب النازحين والوافدين على الولايات العثمانية الغنية مثل مصر و الشام و سميت تكية ..لأن غالبية سكانها من الدراويش ..مثل المولوية و النقشبندية و ليس لهم مورد رزق فهم متكئون .. و معتمدون على مرتبات التكية .
و تميزت المولوية فى مصر عن سائر التكايا الشعبية على أرضها لعمارتها الفريدة و ارتباطها بالوجود التركى و تقع فى منطقة تعبق بأجواء التاريخ ..
منطقة الحلمية القديمة و تعد حاليا من أهم المعالم السياحي فى القاهرة القديمة. و تقع فى منطقة تعبق بأجواء التاريخ .. على مسافة قريبة من القلعة .. و تعد حاليا من أهم المعالم السياحية فى القاهرة القديمة. تعد التكية المولوية فى مصر أول مسرح بمصر و الشرق و ربما بالعالم كله إذ أنشئت فى القرن السادس عشر الميلادى _العاشر للهجرة _ و تتضمن السمع خانة المشيدة على الطراز العثمانى و التى تتوسطها لوحة يا حضرت مولانا
لأمير الخطاطين آنذاك عزيز الرفاعى .
ثم أوقف نشاط التكايا فى العام 1952 إلى أن تم ترميمم تكية المولوية بمعرفة المركز المصرى الإيطالى عام 1987 كما سجلت كأثر هام من الآثار و قد شهدت التكية أول مهرجان للموسيقى شاركت فيه كوكب الشرق أم كلثوم و الفنان محمد عبد الوهاب عام 1932 و كذلك فرقة المولوية و أفتتح فيها المتحف المولوى الذى يعرض صورا فوتوغرافية ووثائق خاصة بالمولوية كما بعرض فى واجهة زجاجية كتاب المثنوى لمولانا جلال الدين الرومى .. الذى اهدته وزارة الثقافة التركية للمتحف ..
كان للمولوية شأن بالغ الأهمية فى تركيا حتى أن السلطان كان يتقلد سيفه من شيخ المولوي حتى تتحقق له شرعية السلطنة و من قونية حيث دفن جلال الرومى انتقل الرقص الصوفى إلى مصر و سوريا و البلقان و العديد من البلاد الإسلامية . لكن الحال تغير بقدوم كمال أتاتورك .. الذى كان ضد كل المظاهر الدينية على العموم .. و نتيجة لثورته العلمانية كادت أن تختفى المولوية لولا أن الدولة التركية فى خمسينات القرن الماضى أدركت بجلاء أهميتها كعامل جذب سياحى هائل ..
و امتد ليصل الى الغرب حيث أقيمت العديدمن الحفلات فى أمريكا و بريطانيا فضلا عن العديد من البلاد العربية و الإسلامية .
و تنفرد المولوية بزى خاص و طقوس بالموسيقى و الرقص دورانا من اليمين لليسار عكس عقارب الساعة رمزا للطواف حول الكعبة المشرفة و رفع اليد اليمنى الى الأعلى طلبا للمدد من الله تعالى و يكون اتجاه اليد اليسرى إلى الأسفل بمعنى الزهد فى الدنيا الزائلة بل إن كلمة درويش ربما تعنى دار ..وشه أى أدار وجهه أيضا عن الدنيا !
تتم رقصة المولوية فى حلقة تضم عددا من الدراويش و تنقسم الساحة الى قسمين بخط وهمى يرمز لخط الإستواء فتصبح الساحة المستديرة بمثابة الكرة الأرضية كلها . ترمز المعاطف السوداء الى الجسد الذى يعوق تحليق الروح لرؤية أنوار الله فيخلعها الدراويش لتظهر من تحتها الثياب البيضاء تعبيرا عن النقاء و تحرر الروح من أدران الجسد ترمز القلنسوة اللباد الى شاهد القبر أما البساط الأحمر فيرمز للشمس الغاربة . يجلس العازفون فى مكان ظاهر يتصدرهم عازف الناى وضارب الدف و الطنبورة تفتتح الجلسة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم الصلاة و السلام على سيدنا محمد عليه صلوات الله و سلامه .. ثم تتلى بعض الأدعية ..و الإبتهالات ثم ينشد أحد الدراويش شعرا يقول فيه إذا رمت المنى يا نفس .. رومى لمولانا جلال الدين الرومى
و عند كلمة مولانا . تضرب ثلاث ضربات ثم يصيح الإمام فلتعلم أنه : لا إله إلا الله فينشد الجميع
و من الأناشيد التى ترددها فرقة المولوية .. يا إمام الرسل يا سندى و يا إمام الرسل خذ بيدى و يردد المنشدون عبارة مدد يا رسول الله مدد يا حبيب الله فى جو روحانى يتجلى فيه صوت المنشد كأنما الكون كله بما فيه فى نظر الصوفى عابد ..مسبّح فى سفر داخل الروح و الوجدان
إضافة للكمان و الدف و الطمبورة فإن للناى دورا مهما عند المولوية فقد كان الرومى يعتبره أكثر الآلات ارتباطا بالعازف و يشبه صوته أنين الإنسان..
ثم تتزايد سرعة الراقصين فى الدوران بطريقة مذهلة .. و تتخللها من رئيس المنشدين كلمة حي .. و تختتم وصلة الدوران بتكرار كلمة الله ..الله ..الله عدة مرات قبل أن تنتهى وصلة الدوران . و يصل الدراويش الى حالة من الذهول .. و الصفاء الروحى .و تطهير الروح . فى استغراق كامل لمشاعر وجد سامية.. و تطهر يرقى بالنفوس بعيدا عن العالم المادى .. سالكين الطريق للوجود الإلهى . و لا تفرق المولوية بين الأديان إذ يحضرحلقات السمع خانة من يرغب و يلقون ترحيبا كبيرا من الدراويش
تعال أيا كان اعتقادك.. تعال.. هي عتبة سنتجاوزها معا حتي ولو كنت أخللت بالتزامك و تعهدك و تخليت عن قسمك تعال تعال لنتكلم عن الله
هكذا يدعو الرومى الإنسان إلى الله تعالى دون اعتبار للحواجز .. و آية حدود ..أو عوائق !
جعل العشق جسد الأرض يعلو فوق الكواكب الدريه فرقص الجبل وخف جسده حل العشق في الجبل ايها الانسان فسكر وخر موسى صعقا آه لو كانت شفتاي بقرب حبيبي كما هي على ناي الشجن اقول ما ابغي به ويقول لي من أضاع صوته لم يُسمع له ولو امتلك الاف الالسنه من تذبل ازهار حدائقه و رياحينها لا تعود إليه البلابل أبدا لتروي اشجانها هوالكل وأنا العاشق حجابه ميت أنا كيف ارى مِن امامي و مِن خلفي إن لم يصاحبني نوره لا حيلة لي في ظهور العشق و كيف تمنع الصورة من الظهور في مرآة الروح؟ أظلمت مرآتي لأن صدأالحياة علاها فهل تعود الى اللمعان؟؟
لقد صارت أيامنا ..فى الهموم و الآلام ..متشابهات فإذا ما انقضت ..فلتذهب و تنقضي.. لاخوف من رحيلها و لا ضير و لتبق أنت .. يا من ليس له فى الطهر و النقاء نظير .
كانت هذه إطلالة عاجلة على جانب من موضوع فرقة الدراويش المولوية التى يتطلب إعداد أفرادها لرحلة الروح الوصول إلى آخر مدى فى السمو و الوجد و الإرتقاء و أعواما .. من الإلتزام بقوانين الطريقة الطاعة و الجهاد الداخلى المتواصل تلاوة القرآن بلا إنقطاع الصلاة و الدعاء الإقلاع عن الذنوب و التوبة النصوح الوثوق بقدرة الله سبحانه و تعالى السماع و هو أشهر أشكال التعبير عن الصوفية متجسدا فى الصعود لسماوات الروح .. دورانا و إستغراقا فى نشوة الشوق ..و الوجد .. توقا للحب المطلق و القرب من الذات الإلهية .
أين هذا الرقى البالغ مما يلصقونه بالصوفية الحقة فيتهمونها بانها بدعة ..و ضلالة مع أن كل ما شاب الحركات الصوفية هو من صنع بعض العوام و الجهال منهم الصوفية براء
توفى جلال الدين الرومى عام 672 للهجرة و دفن فى قونية .. فى ضريحه المعروف فى تلك التكية البديعة التى أنشأها فى الأصل لتكون بيتا للصوفيين و تعد من بين أجمل العمائر الإسلامية بنقوشها و زخارفها ..و ثرياتها الثمينة ..
و معلوم أنه قد أضيفت للضريح .. على أربع أعمدة .. قبته الخضراء المميزة ولوحة زيتية لمولانا على ضريحه و على الضريح أيضا بيت من الشعر يخاطب به جلال الدين الرومى زواره الذين لا يحصوا و لا يعدوا و لا ينقطعون عن المرور لتحية حضرة مولانا ...
"بعد أزوفات تربت مادر زميني مجوى درسينهاي مردم عارف مزارماست"
ومعناه يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال
للامانة منقول
تحياتى
عدل سابقا من قبل نوران في الأربعاء أبريل 24, 2013 12:28 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية الأربعاء أبريل 24, 2013 11:31 am | |
| بارك الله فيكي على هذا الموضوع المتميز افدتنا بمعلومات لم اكن اعرفها و كنت دائما اسال عن مصدر هذا الرقص. |
|
| |
نوران مشرف عام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 11648 التفاعل مع الاعضاء : 19 تاريخ التسجيل : 21/08/2012
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية السبت أبريل 27, 2013 6:51 am | |
| - فقيرة لله كتب:
- بارك الله فيكي على هذا الموضوع المتميز افدتنا بمعلومات لم اكن اعرفها و كنت دائما اسال عن مصدر هذا الرقص.
اختي الفقيرة لله هذا ما نصبو ا اليه الفائدة والافادة شكرا لك اسعدني مرورك وكلماتك الطيبة جزاك الله كل الخير | |
|
| |
الهبرى عضو ذهبى
عدد المساهمات : 768 نقاط : 11944 التفاعل مع الاعضاء : 16 تاريخ التسجيل : 09/09/2011 العمر : 40 الموقع : ( فقير على باب الله )
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية الأربعاء مايو 01, 2013 1:03 pm | |
| و وجد بخط مولانا بهاء الدين ورقة مكتوب فيها : مولانا جلال الدين كان في ست سنين ، وكان في بلخ ، في يوم الجمعه طلع على السطح مع الصبيان ، وكانوا يدورون على سطوحنا ، فقال واحد منهم : يا جماعة ، تعالوا ننط من هذا السطح الى السطح الآخرة ،فقال مولانا جلال الدين محمد : مثل هذه الحركة تقع مع الكلاب والهررة ، والحيوانات الأخرى ، فحيف على الانسان يشتغل بمثل هذا ، فان كان لكم قوة تعالوا نطر الى السماء ، وفي تلك الحالة غاب عن نظر الصبيان ، ففزع الصبيان ، فبعد لحضة رجع ، وقد تغير لونه بلون آخر ، وعيناه متغيرتان ، فقال : الوقت الذي كنت أتكلم معكم فيه رأيت جماعة بلباس أخضر ، أخذوني من بينكم ، وذهبوا بي الى السماء ، واروني عجائب الملكوت ، فلما سمعوا صياحكم ردوني الى عندكم
وقال رضي الله عنه : أنا لست هذا الجسم الذي ينظره العاشقون ، بل أنا ذلك الذوق والسرور الذي يظهر في باطن المريدين من كلامي ، الله ، الله ، ان وجدتم ذلك النفس وذقتموه فاغتنموا ذلك الوقت ، واشكروا الله تعالى شكرآ كثيرآ ، فاني ذلك الذوق الذي وجدتكم.
وسلام على سيدي جلال الدين مع النبيين والصديقين والشهداء بمدده وبركته الى يوم الدين
بارك الله فيك يا أختي نوران وسقانا الله من خزائن ربوبيته شراب الحب | |
|
| |
المريد الراضي عضو ذهبى
عدد المساهمات : 259 نقاط : 9756 التفاعل مع الاعضاء : 4 تاريخ التسجيل : 06/02/2013 الموقع : تبنا الي الله
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية السبت مايو 04, 2013 9:38 am | |
|
ها هنا رجُلٌ مَهيب يَعرضُ كأسًا من الخمرةِ، إنّ تجلّي القُوّةِ فوقي، كما آملُ، ليسَ لي! • دعِ العاشقَ خزيانَ، أبلهَ، ذاهلاً. العاقلُ سوف يبلى الحوادثَ وهي تمضي لأسوأ فدَعٍ العاشقَ في كونِهِ. • حسبتُ أني حَكَمتُ نفسي، فتأسّيتُ على زمانٍ قد مضى. آخذًا في اعتباري، شيئًا وحيدًا أعلَمُه لستُ أدري مَن أنا. مدد يا مولانااااااااااااااااااااااااااااااا غرستُ وردًا، كلنه من دونكَ استخالَ شوكًا. رقدتُ بيضًا لطاووس. فحَوَى ثعابينَ. عزفتُ على قيثارةٍ، فَسَدَتِ الألحانُ. ارتقيتُ إلى السّماء الثامنةِ. فكانت سُفليَّ جُهنّمُ.
هو فرد تجلي في سماء العاشقين مولانا جلال الدين بارك الله فيكي احتي نوران علي هذا الموضوع المتميز نفعنا الله وايكم بمدد مولانا وانار مفاهمنا لادراك بعض من معاني اشراق كلام حضرته
.........
| |
|
| |
نوران مشرف عام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 11648 التفاعل مع الاعضاء : 19 تاريخ التسجيل : 21/08/2012
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية السبت مايو 04, 2013 10:51 am | |
| - الهبرى كتب:
- و وجد بخط مولانا بهاء الدين ورقة مكتوب فيها : مولانا جلال الدين كان في ست سنين ، وكان في بلخ ، في يوم الجمعه طلع على السطح مع الصبيان ، وكانوا يدورون على سطوحنا ، فقال واحد منهم : يا جماعة ، تعالوا ننط من هذا السطح الى السطح الآخرة ،فقال مولانا جلال الدين محمد : مثل هذه الحركة تقع مع الكلاب والهررة ، والحيوانات الأخرى ، فحيف على الانسان يشتغل بمثل هذا ، فان كان لكم قوة تعالوا نطر الى السماء ، وفي تلك الحالة غاب عن نظر الصبيان ، ففزع الصبيان ، فبعد لحضة رجع ، وقد تغير لونه بلون آخر ، وعيناه متغيرتان ، فقال : الوقت الذي كنت أتكلم معكم فيه رأيت جماعة بلباس أخضر ، أخذوني من بينكم ، وذهبوا بي الى السماء ، واروني عجائب الملكوت ، فلما سمعوا صياحكم ردوني الى عندكم
وقال رضي الله عنه : أنا لست هذا الجسم الذي ينظره العاشقون ، بل أنا ذلك الذوق والسرور الذي يظهر في باطن المريدين من كلامي ، الله ، الله ، ان وجدتم ذلك النفس وذقتموه فاغتنموا ذلك الوقت ، واشكروا الله تعالى شكرآ كثيرآ ، فاني ذلك الذوق الذي وجدتكم.
وسلام على سيدي جلال الدين مع النبيين والصديقين والشهداء بمدده وبركته الى يوم الدين
بارك الله فيك يا أختي نوران وسقانا الله من خزائن ربوبيته شراب الحب الله يرضى عنك على الاضافة القيمة التي عطرت بها المتصفح اخي الهبري | |
|
| |
نوران مشرف عام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 11648 التفاعل مع الاعضاء : 19 تاريخ التسجيل : 21/08/2012
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية السبت مايو 04, 2013 10:56 am | |
| - المريد الراضي كتب:
ها هنا رجُلٌ مَهيب يَعرضُ كأسًا من الخمرةِ، إنّ تجلّي القُوّةِ فوقي، كما آملُ، ليسَ لي! • دعِ العاشقَ خزيانَ، أبلهَ، ذاهلاً. العاقلُ سوف يبلى الحوادثَ وهي تمضي لأسوأ فدَعٍ العاشقَ في كونِهِ • حسبتُ أني حَكَمتُ نفسي، فتأسّيتُ على زمانٍ قد مضى. آخذًا في اعتباري، شيئًا وحيدًا أعلَمُه لستُ أدري مَن أنا. مدد يا مولانااااااااااااااااااااااااااااااا غرستُ وردًا، كلنه من دونكَ استخالَ شوكًا. رقدتُ بيضًا لطاووس. فحَوَى ثعابينَ. عزفتُ على قيثارةٍ، فَسَدَتِ الألحانُ. ارتقيتُ إلى السّماء الثامنةِ. فكانت سُفليَّ جُهنّمُ.
هو فرد تجلي في سماء العاشقين مولانا جلال الدين بارك الله فيكي احتي نوران علي هذا الموضوع المتميز نفعنا الله وايكم بمدد مولانا وانار مفاهمنا لادراك بعض من معاني اشراق كلام حضرته
.........
اللهم امين و جزاك الله كل الخير اخي المريد الراضي على الاضافة القيمة التي شرفتني بها | |
|
| |
رابعه المصرية مشرف عام
عدد المساهمات : 2051 نقاط : 18964 التفاعل مع الاعضاء : 45 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية الإثنين مايو 13, 2013 12:28 pm | |
| الله يا نوران
اول ما فتحت الموضوع وكأني اسمع الناي يصاحبنا
في الرحلة الروحية التي اخذتينا فيها
ولعلمك انا من عاشقي مولانا جلال الدين الرومي قدس الله سره
وللمولويه ..وكم عشقت هذا الفن او بمعني اصح وادق
الحالة الروحية ...وبيني وبينك ..بس متقوليش لحد
كنت بحاول اقلدهم هههههههههههههه ...بس هيهات والله يا اختي
واسمحي لي ان اضيف كلمة لمولانا الروميلك وحدك ..سأُسِر بحكاياتي بلا حرف .. بلا صوت! وحدك أنت ستسمعني.. حتى وان كنتُ تائها وسط الجموع ! الناس في هذا العالم مثل ثلاث فراشات أمام شمعة متوهجة . الأولى اقتربت من الشعلة بعض الشئ وقالت : هكذا عرفت العشق.
والثانية اقتربت اكثر فلامست الوهج بطرف جناحها ثم قالت : هكذا عرفت كيف تحرق نيران العشق.
أما الثالثة فاندفعت بكليتها الى الشعلة حتى احترقت تماما ... هي وحدها من عرفت ماهو العشق ! | |
|
| |
نوران مشرف عام
عدد المساهمات : 995 نقاط : 11648 التفاعل مع الاعضاء : 19 تاريخ التسجيل : 21/08/2012
| موضوع: رد: جلال الدين الرومى مؤسس المولوية الثلاثاء مايو 14, 2013 3:15 pm | |
| - رابعه المصرية كتب:
الله يا نوران
اول ما فتحت الموضوع وكأني اسمع الناي يصاحبنا
في الرحلة الروحية التي اخذتينا فيها
ولعلمك انا من عاشقي مولانا جلال الدين الرومي قدس الله سره
وللمولويه ..وكم عشقت هذا الفن او بمعني اصح وادق
الحالة الروحية ...وبيني وبينك ..بس متقوليش لحد
كنت بحاول اقلدهم هههههههههههههه ...بس هيهات والله يا اختي
واسمحي لي ان اضيف كلمة لمولانا الروميلك وحدك ..سأُسِر بحكاياتي بلا حرف .. بلا صوت! وحدك أنت ستسمعني.. حتى وان كنتُ تائها وسط الجموع ! الناس في هذا العالم مثل ثلاث فراشات أمام شمعة متوهجة . الأولى اقتربت من الشعلة بعض الشئ وقالت : هكذا عرفت العشق.
والثانية اقتربت اكثر فلامست الوهج بطرف جناحها ثم قالت : هكذا عرفت كيف تحرق نيران العشق.
أما الثالثة فاندفعت بكليتها الى الشعلة حتى احترقت تماما ... هي وحدها من عرفت ماهو العشق ! الله الله الله يا رابعة حقا اسعدتني بالاضافة القيمة والمرور الرائع الله يبارك فيك ويجزيك الفردوس | |
|
| |
| جلال الدين الرومى مؤسس المولوية | |
|