المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 34110 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 75 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: المصطلحات الصوفية عند سيدى عبد الكريم الجيلى الأربعاء أغسطس 05, 2015 4:05 pm | |
| . البصر الخفى ويقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : يعني : الأبصار المخلوقة ، وأما البصر الخفي القديم الذي يراه العبد به ، فإنه غير مخلوق ، إذ هو حقيقة كنه بصره الذي يبصر به البصير الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : البصير : فإنه كان متصفاً به ، والدليل على ذلك ما أخبرنا عنه من معاينته لعجائب القدرة المتعلقة بأمر الدنيا والآخرة معاينة مشاهدة ، والأحاديث في هذا الباب كثيرة لا تحصى ، كحديثه الذي ذكر فيه رؤيته للجنة والنار ، والحديث الذي ذكر فيه رؤيته لعجائب الملكوت الأعلى ، والحديث الذي ذكر فيه موت النجاشي والصلاة عليه ، وقد قال تعالى في حقه : لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى
الظاهر والباطن الشيخ عبد الكريم الجيلي بمعنى الرسول يقول : الظاهر والباطن : فإنه كان متحققا بهما . أما الظاهر : فلأنه عين كل موجود لأنه منه خلق ، وأما الباطن : فلأنه حقيقة الحقائق ، وهي غير مشهودة
أهل الظاهر وأهل الباطن قول الشيخ عبد الكريم الجيلي : منهم : من تجلى له سبحانه وتعالى من حيث اسمه الظاهر ، فكشف له عن سر ظهور النور الإلهي في كثائف المحدثات ليكون طريقاً له إلى معرفة أن الله هو الظاهر ، فعند ذلك تجلى له بأنه الظاهر ، فبطن العبد ببطون فناء الخلق في ظهور وجود الحق . ومنهم : من تجلى له الحق سبحانه وتعالى من حيث اسمه الباطن ، وكان طريقه بأن كشف الله له عن قيام الأشياء بالله ليعلم أنه باطنها ... وكان الحق له باطنا وكان هو للحق ظاهراً
أحكام البطون الشيخ عبد الكريم الجيلي أحكام البطون : هي الاستتارات الغيبية ، وهي العالم المقابل لعالم الشهادة .
بطون الذات الشيخ عبد الكريم الجيلي بطون الذات في الذات : هي الظلمة المحضة ما بعد حيطة الاسم الله
الباعث الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : الباعث : فإنه كان متصفاً به ، والدليل على ذلك أنه قال : وأنا الحاشر يحشر الناس على قدمي ، والحاشر هو الباعث إذ المعنى واحد
الباقي الشيخ عبد الكريم الجيلي بمعنى الرسول يقول : الباقي : فإنه كان متحققاً به ، والدليل على ذلك : قوله تعالى : وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ ، فإذا كان الشهداء أحياء فما قولك في سيد الشهداء ؟ !
سفر الابتلاء الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : سفر الابتلاء : هو سفر الهبوط من علو إلى أسفل ، وفي المعاملات من قرب إلى بعد البيت المعمور الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : البيت المعمور : هو المحل الذي اختصه الله لنفسه فرفعه من الأرض إلى السماء وعمرَّه بالملائكة ، ونظيره : قلب الإنسان ، فهو محل الحق ، ولا يخلو أبداً ممن يعمره ، أما روح إلهي قدسي ، أو ملكي أو شيطاني أو نفساني ، وهو الروح الحيواني ، فلا يزال معموراً بمن فيه من السكان .
أتباع النبى في أقسام أتباع النبي محمد يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي : اعلم أن اتباع محمد مقسومون على ثلاثة أقسام : القسم الأول : هم السابقون المفردون ... وهم الذين صحت التبعية المحمدية في الحقائق الإلهية لهم ، فتخلقوا بأخلاق الله ، وفي الحقائق الكونية ، فتطهرت نفوسهم وتخلصوا من دنس الصفات المذمومة بالصفات المحمودة الخلقية ، وصحت لهم التبعية بالكمالات الإلهية على حكم التبعية له بالأفعال الظاهرة المشروعة في الطريقة المحمدية ، واتصفوا بالصفات المحمدية ، وتحققوا بالكمالات الإلهية على حكم التبعية له فاستوفوا جميع الوجوه . والقسم الثاني : هم العارفون الزاهدون فيما سوى الله تعالى ، المتحققون بالعبودية التابعة له في العالم المعنوي بمكارم الأخلاق ومحاسن الشيم فيما يتعلق بأمر الحق وأمر الخلق . والقسم الثالث : وهم المؤمنون العاملون بأقواله ، التابعون له في أفعاله ، حققوا أخباره ثم اقتفوا آثاره فهم أتباعه في العالم الصوري .
التُّرَاب الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : التُّرَاب : هو أي شيء استوت البرودة واليبوسة منه في الدرجة الثالثة حتى استتر الركنان الآخران الحرارة والرطوبة لضعفهما عن هذه الدرجة ..........
| |
|
المحبة للمصطفى المدير العام
عدد المساهمات : 5852 نقاط : 34110 التفاعل مع الاعضاء : 15 تاريخ التسجيل : 18/09/2010 العمر : 75 الموقع : النور المحمدى
| موضوع: رد: المصطلحات الصوفية عند سيدى عبد الكريم الجيلى الأربعاء أغسطس 05, 2015 4:06 pm | |
| . توبة المقربين
الشيخ عبد الكريم الجيلي توبة المقربين : هي ترك الدخول تحت حكم الحال ، فلا تملكهم الأحوال وذلك عبارة عن التحقق في الاستواء الرحماني من التمكين في كل تلوين بمعرفة أهله
التواب
الشيخ عبد الكريم الجيلي بمعنى الرسول يقول : التواب : فإنه كان متحققاً به ، والدليل على ذلك : أنه كان يبايع الخلق على التوبة ، فهو التواب ولولاه لما تاب مسيء من ذنب
التاج
الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول : التاج : هو عبارة عن عدم التناهي في المكانة والمحتد وما يقتضيه لذاته ، فإن كل شيء من صفاته لا يتناهى .
..........
| |
|